الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الباحثة: فايزة عبدالله أمين علي عنوان الدراسة: فعالية برنامج إرشادي أسري لتعديل سلوك الأطفال ذوي اضطراب النشاط الحركي الزائد وقصور الانتباه في المدرسة الابتدائية. الهدف من الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي أسري لتعديل سلوك الأطفال ذوي اضطراب النشاط الحركي الزائد وقصور الانتباه في المدرسة الإبتدائية. منهج الدراسة: تستخدم الدراسة الحالية المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القَبْلي والبَعْدي والتتبعي. عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة الحالية من عينة قوامها (20) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب النشاط الزائد المصحوب بقصور الانتباه ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة وأسرهم. وتم اختيارهم من ثلاث مدارس ابتدائية بمركز البلينا بمحافظة سوهاج، كما تم تقسيمهم إلى مجموعتين هما المجموعة التجريبية، وعددها (10) أطفال وأسرهم، وتم تطبيق برنامج الإرشاد الأسري عليهم. والمجموعة الضابطة، وعددها (10) أطفال وأسرهم، ولم يطبق عليهم البرنامج. وتم التكافؤ بين المجموعتين من حيث العمر الزمني والذكاء والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة، ومن حيث أبعاد مقياس اضطراب النشاط الزائد المصحوب بقصور الانتباه، والدرجة الكلية. أدوات الدراسة: أستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية عدة أدوات تمثلت في الآتي: 1- اختبار الصور المخبأة لقياس الذكاء (إعداد/ فاروق عبدالفتاح على، 2012). 2- استمارة البيانات الأولية الخاصة بالطفل (إعداد/ الباحثة). 3- مقياس اضطراب النشاط الزائد المصحوب بقصور الانتباه (إعداد/ الباحثة). 4- البرنامج الإرشادي الأسري (إعداد/ الباحثة). نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة الحالية فعالية البرنامج الإرشاد الأسري في تعديل سلوك الأطفال ذوي اضطراب النشاط الزائد المصحوب بقصور الانتباه لدى أطفال المجموعة التجريبية وذلك بالمقارنة بأطفال المجموعة الضابطة اللذين لم يطبق عليهم البرنامج الإرشادي الأسري. |