الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص أحمد عبدالمجيد محمد سالم، ”نموذج إحصائي لدراسة تأثير مؤشرات التعليم الأساسي على مؤشرات التنمية المستدامة”، ماجستير الإحصاء التطبيقي، جامعة عين شمس، كلية التجارة، قسم الإحصاء – 2017. برز الإهتمام بمفهوم التنمية المستدامة لتحقيق العدالة بين رغبة الأجيال الحالية في الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة وحقوق الأجيال اللاحقة في عدم التبذير في استخدام الموارد المستنفده. وحتى يكون الإنسان مؤهلاً لتحقيق التنمية المستدامة وجب عليه أن يمتلك الوعي الكافي لذلك والذي يتأتى من خلال التعليم، من هنا تأتي ضرورة قياس مدى تأثير التعليم على الأهداف الإنمائية للألفية. من خلال دراسة بيانات سلسلة زمنية مكونة من 23 عاماً بدأً من عام 1990 وحتى عام 2012. بإستخدام أسلوب التحليل العاملي وتحليل المكونات الأساسية لإنشاء مؤشر مُركب لكل هدف من الأهداف الإنمائية، وأسلوب تحليل الإنحدار المتعدد لإيجاد العلاقة بين التعليم والأهداف الإنمائية. اجتازت معادلات العلاقة الخطية المعايير الإقتصادية والاجتماعية واختبارات المعنوية الإحصائية بقدرة تفسيرية عالية تتراوح بين 70% و 90%. |