Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية رأس المال الفكرى فى كليات التربية على ضوء مقتضيات مجتمع المعرفة:
المؤلف
عبد المنعم، هناء حسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هناء حسين محمد عبد المنعم
مشرف / سوزان محمد المهدى
مشرف / سهير على الجيار
مناقش / سوزان محمد المهدى
الموضوع
اصول تربية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
368ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

بات مايعرف برأس المال الفكرى يستقطب الاهتمام المتزايد من قِبل إدارة الموارد البشرية والقيادات الاستراتيجية لمؤسسات التعليم العالى الطامحة إلى صياغة وتنفيذ خططها الهادفة إلى التطور والنجاح الدائم في عالم تتقاذفه تحديات العولمة وضرورة تحقيق الميزة التنافسية خلال مناخاتها المعقدة ومتغيراتها السريعة التى لا يرقي إلى مواكبتها ولا يتكافأ مع تحدياتها الديناميكية سوى أصحاب العقول المتوقدة من المبدعين والموهوبين والخبراء ذوى التأهيل العلمى العالى .
ومن ثـمَّ احتدمت قضية الاهتمام برأس المال الفكرى فى مختلف مؤسسات التعليم العالى وفى مقدمتها كليات التربية ،فقد أصبح لزامًا عليها أن تعمل جاهدة على إنتاجه وتنميته فيها ؛لامتداد دورها وتأثيرها فى مختلف المؤسسات والمراحل التعليمية ،فإذا كانت الجامعات تعد حاضنات لرأس المال الفكرى فإن كليات التربية هى بمثابة التوربينات المولِّدة له فى كافة المؤسسات والمراحل التعليمية، وهو مايتطلب البحث فى كيفية تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية خاصة فى ظل مجتمع المعرفة ومقتضياته المختلفة .
مشكلة الدراسة وأسئلتها :
تتحدد مشكلة الدراسة فى الأسئلة التالية :
6- ما الأسس النظرية لرأس المال الفكرى؟
7- ما مقتضيات مجتمع المعرفة المؤثرة فى تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية ؟
8- ما واقع تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية فى مصر؟
9- ما آراء الخبراء حول تقييم عناصر التحليل البيئى الرباعى لتنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية على ضوء مقتضيات مجتمع المعرفة ؟
10- ما الاستراتيجية المقترحة لتنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية فى مصر؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى ما يلى:
6- إلقاء الضوء على الأُسس النظرية لرأس المال الفكرى .
7- الكشف عن مقتضيات مجتمع المعرفة المؤثرة فى تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية .
8- الكشف عن واقع تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية فى مصر .
9- تعرُّف آراء الخبراء حول تقييم عناصر التحليل البيئى الرباعى لتنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية على ضوء مقتضيات مجتمع المعرفة .
10- وضع استراتيجية مقترحة لتنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية فى مصر .
أهمية الدراسة:
5- تنبع أهمية الدراسة من الأهمية الحيوية التى يشغلها رأس المال الفكرى فى الوقت الراهن ،فقد أصبح يشكل أعلى الموجودات قيمة خاصة فى ظل سيطرة الاقتصاد المعرفى وظهور مايعرف بمجتمع المعرفة.
6- تخطى حاجز التوقف عند حد الكشف عما تمتلكه كليات التربية من رأس مال فكرى قائم بالفعل إلى الكشف عن دور رأس المال الفكرى القائم فى إنتاج وتنمية رأس مال فكرى جديد لاحق أكثر تطورًا يتمثل فى طلاب كليات التربية الذين سيلتحقون بالعمل فى مهنة التدريس .
7- تقديم استراتيجية مقترحة قد تفيد قيادات كليات التربية والقائمين عليها فى تعزيز خطوط إنتاج رأس المال الفكرى بكليات التربية وتحسين كفاءتها ومن ثمَّ الارتقاء بمستوى خريجيها وتحقيق ميزة تنافسية فى ظل التحديات المعاصرة .
حدود الدراسة:
- تقتصر الدراسة على تعرُّف كيفية تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية فى مصر.
- كما تقتصر الدراسة على تعرُّف المقتضيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية والتربوية لمجتمع المعرفة والمؤثرة على تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية وذلك فى ضوء تأثيرها سياسيًا واقتصاديًا وأجتماعيًا وثقافيًا وتكنولوجيًا وتربويًا على المجتمع المصرى ومايشكله ذلك التأثير من فرص وتهديدات لتنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية فى مصر .
منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة المنهج الوصفى ،وذلك فى الكشف عن الأسس النظرية لرأس المال الفكرى وكذلك الأطر النظرية لمجتمع المعرفة ومقتضياته ،كما اعتمدت الدراسة على أحد أساليب المنهج الوصفى وهو أسلوب الدراسات الارتباطية ؛وذلك فى الكشف عن العلاقة بين رأس المال الفكرى ومجتمع المعرفة ،كما استخدمت الدراسة أسلوب التحليل البيئى الرباعى SWOT وذلك لتحليل عناصر البيئة الداخلية والخارجية المؤثرة فى تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية .
أداة الدراسة وعينتها :
تمثلت أداة الدراسة فى استبانة لاستطلاع رأى الخبراء حول تقييم عناصر التحليل البيئ الرباعى لتنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية .
أما عينة الدراسة فقد تكونت من مجموعة من الخبراء بكليات التربية بأقسامها التربوية المختلفة ،وبلغ عددهم ( 28) خبير .
فصول الدراسة :
سارت الدراسة وفقًا للفصول التالية :
الفصل الأول :الإطار العام للدراسة ؛ويتضمن مقدمة الدراسة ،مشكلة الدراسة وأسئلتها ،وأهدافها ،وأهميتها ،وحدودها ،ومنهجها ،وأداتها ،وتحديد مصطلحات الدراسة ،والدراسات السابقة .
الفصل الثانى : ويتضمن تعرُّف الأسس المفاهيمية والنظرية لرأس المال الفكرى من حيث :مفهومه لغويًا واصطلاحيًا ،والأبعاد الاجتماعية التاريخية والفلسفية لرأس المال الفكرى ،والعلاقة بين رأس المال الفكرى وبعض المفاهيم المرتبطة به والمتداخلة معه ،وكذلك خصائص رأس المال الفكرى وأهميته ،وأهدافه ،ووظائفه ،ومكوناته وقياسه .
الفصل الثالث :ويتناول تعرُّف الأطر النظرية والفكرية لمجتمع المعرفة من خلال إلقاء الضوء على نشاة المفهوم وتطوره ،وسمات مجتمع المعرفة،ومقوماته، وأسباب السعى نحوه، ومفهوم مقتضيات مجتمع المعرفة وخصائصها، والعلاقة ببين مجتمع المعرفة ومقتضياته وبين رأس المال الفكرى وتنميته، والمقتضيات السياسية ،والاقتصادية ،والاجتماعية ،والثقافية ، والتكنولوجية والتربوية المؤثرة على تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية، وماتشكله من فرص وتهديدات مؤثرة فى تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية فى مصر
الفصل الرابع :ويتناول عرضًا للسياق التاريخى والاجتماعى لكليات التربية ،ورؤية كليات التربية ورسالتها ووظائفها ،وأبعاد تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية من حيث أهداف هذه التنمية ،ومقوماتها ،ومستوياتها ،والركائز التى تقوم عليها ،بالإضافة إلى واقع تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية والمتمثل فى واقع خطوط إنتاج رأس المال الفكرى بكليات التربية وماتتضمنه من واقع عناصر رأس المال البشرى ورأس المال الهيكلى ،ورأس المال العلاقاتى بكليات التربية ،ومن ثمَّ أهم جوانب القوة ومواطن الضعف فى تنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية
الفصل الخامس :ويتضمن إجراءات الدراسة الميدانية التى تهدف إلى تقييم عناصر التحليل البيئى من خلال آراء بعض الخبراء التربويين ،ومن ثمَّ تتناول هذه الخطوة إجراءات الدراسة الميدانية من حيث تحديد أهداف الدراسة الميدانية وأداتها ،والتحليل الإحصائى لاستجابات عينة الدراسة حول تقييم عناصر التحليل البيئى لتنمية رأس المال الفكرى ،والنتائج التى أسفرت عنها الدراسة الميدانية.
الفصل السادس :ويقدم استراتيجية مقترحة لتنمية رأس المال الفكرى بكليات التربية فى ضوء نتائج الدراسات السابقة ،وماتم التوصل إليه فى الإطار النظرى للدراسة ونتائج التحليل البيئى لعناصر البيئة الداخلية والخارجية لكليات التربية والمؤثرة على تنمية رأس المال الفكرى فيها .