الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتكون الدراسة من ثلاث أبواب الأول يشمل الإطار النظري ويتكون من ثلاث فصول والباب الثاني الإطار التطبيقي والباب الثالث نتائج الدراسة ومناقشتها وجاءت علي النحو التالي: الباب الأول ”الإطار النظري” ويتكون من ثلاث فصول:تناول الفصل الأول: خطة الدراسة والتعريف بها حيث احتوى على مقدمة البحث، ومشكلة البحث، وأهداف البحث، وأهمية البحث، وحدود البحث، وعينة البحث، وأدوات البحث، وفروض البحث، ومتغيرات البحث، ومنهج البحث، ومصطلحات البحث. وتناول الفصل الثاني (أهمية الملابس فى مرحلة الطفولة) من مقدمة، وتعريف وأهمية الملابس للطفل، والطفل ومراحل النمو، وخصائص واحتياجات كل مرحلة من مراحل نمو الطفل، والعوامل المؤثرة في عملية اختيار ملابس الطفل، والشروط الواجب توافرها فى ملابس الطفل، والتصميم بالنسبة لملابس الطفل، واختيار الألوان فى ملابس الطفل، والعناية بملابس الطفل، وخواص الأقمشة المستخدمة فى ملابس الطفل، والدراسات السابقة. وتناول الفصل الثالث (باترون النموذج الأساسي لملابس الطفل واستخدام الحاسب الآلي في تصميم الملابس) يشمل جزئين وهي كالتالي: الجزء الأول باترون النموذج الأساسي لملابس الطفل يشمل (مقدمة، ومفهوم النموذج(الباترون)، وأنواع النماذج وطرق الحصول عليها، والنموذج الأساسى لملابس الطفل، وخصائص النموذج الأساسى، وطريقة أخذ مقاسات جسم الطفل، والشروط الواجب مراعاتها عند أخذ مقاسات جسم الطفل، والنقاط الواجب مراعاتها عند رسم باترون ملابس الطفل. الجزء الثاني استخدام الحاسب الآلي في تصميم الملابس يشمل (مميزات استخدام الحاسب الآلي فى التعليم، ومبررات استخدام الكمبيوتر فى العملية التعليمية، ومزايا وعيوب التعليم بمساعدة الكمبيوتر، ودور المعلم فى وجود الكمبيوتر، والعوامل التى تؤثر فى فعالية استخدام الكمبيوتر فى العملية التعليمية، واستخدام الحاسب الآلي في تصميم الملابس، وبرامج الحاسب الآلي المستخدمة لرسم الباترون الأساسي، ومميزات الحاسب الآلي في صناعة الملابس. الباب الثاني ”الإطار التجريبي” احتوت الدراسة التجريبية علي: (مقدمة، ومنهجية الدراسة يقوم الدراسة علي المنهج الشبه التجريبي، وعينة الدراسة تكونت عينة البحث من طلاب الفرقة الثانية بقسم الاقتصاد المنزلى- كلية التربية النوعية- جامعة بنها الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسى 2015/ 2016 وقسمت العينة إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية تتكون من (20) طلاب، والمجموعة الضابطة وتتكون من (20) طلاب بعد استبعاد الطلاب ذوى الخبرات السابقة في معرفة رسم باترون الطفل، وأدوات الدراسة اشتملت علي اختبار الجانب المعرفي لمهارة رسم الباترون الأساسي لملابس الطفل فى مادة تصميم وتنفيذ نماذج ملابس طفل. اختبار مهارة رسم الباترون الأساسى للطفل. بطاقة ملاحظة تقويم الأداء المهارى للطلاب أثناء استخدام برنامج جيمنى فى رسم الباترون الأساسى لملابس الطفل، المعالجة التجريبية: برنامج جيمني، والتصميم التجريبي للدراسة، وإجراءات تنفيذ التجربة، والمعالجة الإحصائية للدراسة. الباب الثالث ”نتائج الدراسة ومناقشتها” تناولت الباحثة فيه ملخص النتائج حيث تناولت ـ تفوقت المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في اختبار الجانب المعرفي لمهارة رسم الباترون الأساسي لملابس الطفل- وتفوقت المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في مهارات رسم الباترون الأساسي لملابس الطفل- توصيات الدراسة- البحوث المقترحة وتناول ذلك الفصل. تحليلاً للنتائج الإحصائية لتجربة البحث ومناقشتها في ضوء الإطارين النظري والعملي. |