Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لنظام الإرشاد السلعى :
المؤلف
إبراهيم، مصطفى صبرى عبدالفتاح السيد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى صبرى عبدالفتاح السيد إبراهيم
مشرف / محمود محمد عبدالله الجمل
مشرف / حازم صلاح منصور قاسم
مناقش / وليد حسن عمر
مناقش / حسام غازى البنا
مناقش / خالد سعيد عباس
الموضوع
الارشاد السلعى. السكر - زراعة - مصر. إدارة الارشاد والخدمات الزراعية. محاصيل زراعية - جوانب اقتصادية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الزراعية وعلوم المحاصيل
تاريخ الإجازة
1/4/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

تم تحديد أهداف الدراسة فيما يلي.تحليل الوضع الراهن لمدخل الإرشاد السلعى المقدم من خلال مصنع سكر بلقاس بمحافظة الدقهلية. تحديد أولويات تطبيق الاستراتيجيات الملاءمة لتطوير دور المصنع محل الدراسة فى تقديم الخدمات الإرشادية للزراع. ويمكن إيجاز أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة على النحو التالى. جاءت أكثر ثلاث نقاط قوة اتفق عليها المبحوثين بأنها متوافقة مع الوضع الراهن كل من : صرف مستحقات المزارع عن طريق شيكات بنكية يتم صرفها من البنوك المتعاقد عليها بمكان تواجد المزارع، والوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى للمصانع، وتتحمل الشركة مصاريف نقل المحصول بمتوسطات حسابية 2٫84، 2٫8، 2٫72 على الترتيب. 3. جاءت أكثر أربع فرص اتفق عليها المبحوثين بأنها متوافقة مع الوضع الراهن كل من: الحفاظ على الطاقة القصوى للمصنع، وتفعيل خطوط الاتصال بين الإدارات، ووجود معيار لتحديد نطاق الإشراف الوظيفي بالإدارات المختلفة، وتوفير الأصناف الجديدة ذات الإنتاجية العالية بمتوسطات حسابية 2٫76، 2٫6، 2٫52، 2٫52 على الترتيب. 4.جاءت أكثر ثلاثة تهديدات اتفق عليها المبحوثين بأنها متوافقة مع الوضع الراهن كل من: تحديد سعر السكر وثباته من قبل الدولة يحد من إمكانية رفع أسعار المحصول واستمرارية المصنع في الإنتاج، ووجود صعوبة في بيع الإنتاج بسبب التقيد بالأسعار العالمية، واستيراد سكر خام من الخارج وإغراق السوق بالسكر المستورد، بمتوسطات حسابية 2٫88، 2٫84، 2٫8 على الترتيب. 5.جاء ما يزيد عن نصف المؤشرات المدروسة بنسبة 54٫8% بمستوى توافق متوسط مع الوضع الراهن، بينما جاءت 34٫5% من المؤشرات المدروسة بمستوى توافق عالى، فى حين أن 10٫7% فقط من المؤشرات قد جاءت بمستوى توافق منخفض. 6.تبين أن من بين المؤشرات التى حظيت بمستوى توافق عال من جانب المبحوثين والبالغ عددها (58) مؤشرا، جاء ستة وعشرون مؤشرا بنسبة 44٫8% من إجمالى المؤشرات المدروسة تمثل نقاط القوة، بينما جاءت عشرة مؤشرات تمثل نقاط الضعف بنسبة 17٫2%، وجاءت نسبة المؤشرات التى تمثل الفرص المتاحة 25٫9%، بينما جاءت أقل المؤشرات تواجدا هى المؤشرات الخاصة بالتهديدات بنسبة 12٫1%.7. تم التوصل إلى الخطة الإستراتيجية المقترحة من خلال تحكيم القيادات الإدارية لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات المتوافقة بمستوى عال مع الوضع الراهن والمستخلصة، وقد تضمنت الخطة الإستراتيجية النهائية (36) مؤشرا منها (10) نقاط قوة، و(8) نقاط ضعف، و(12) فرصة متاحة.