Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح لتنمية قضايا المواطنة والانتماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مادة الدراسات الاجتماعية /
المؤلف
أبونعمه، علا بكر مخيمر.
هيئة الاعداد
باحث / علا بكر مخيمر أبو نعمه
مشرف / عبدالمؤمن محمد عبده
مشرف / زكريا صادق الرفاعى
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفى
الموضوع
المواطنة. التكيف الاجتماعي. التاريخ - دراسة وتعليم (إعدادي) الانتماء.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
288 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المتاهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

استهدف البحث الحالى معرفة فعالية البرنامج المقترح فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية كل من :قضية المواطنة قضية الانتماء- وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذًا بالصف الأول الإعدادى ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، الأولى تجريبية بلغت (40) تلميذًا درست البرنامج المقترح لتنمية قضايا المواطنة والانتماء ، والثانية ضابطة بلغت (40) تلميذًا درست بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق قياسات قبلية وبعدية للمجموعتين باستخدام أدوات أعدتها الباحثة تمثلت فى:اختبارتحصيلى لقضايا المواطنة والانتماء . مقياس قضايا المواطنة والانتماء.وتوصلت الباحثة إلى تحقيق الفروض الآتية :وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى الاختبار التحصيلى لقضايا المواطنة والانتماء البعدى بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية .وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى مقياس قضايا المواطنة والانتماء بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية .وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى الاختبار التحصيلى لقضايا المواطنة والانتماء بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ،ومتوسطى درجات المجموعة التجريبية نفسها فى التطبيق البعدى ، لصالح التطبيق البعدىوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى مقياس قضايا المواطنة والانتماء بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ،ومتوسطى درجات المجموعة التجريبية نفسها فى التطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدى