الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في الكشف عن القصور لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مهارات الحس المكاني والتفكير البصري في الهندسة والتعرف على معوقات فهمها ، والحلول المقترحة لتطوير استيعابها واتقانها، وتم صياغة مشكلة الدراسة بالسؤال : كيف يمكن تقويم عمليات الحس المكاني والتفكير البصري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ وتكون عينة الدراسة من (200) طالب في المرحلة الاعدادية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1. نتيجة اتقان مهارات الحس المكاني كان بدرجة منخفضة عند طلاب الصف الثاني الاعدادي خاصة مهارة التصور البصري المكاني ومهارة الحساب الذهني ومهارة الانشاءات الهندسية ومهارة التقدير التقريبي من الأقل إلى الأكبر. 2. نتيجة اتقان مهارات التفكير البصري كان بدرجة منخفضة أيضا عند طلاب الصف الثاني الاعدادي خاصة مهارة الاستراتيجية البصرية ومهارة النمط البصري من الأقل إلى الأكبر. 3. يوجد خلط عند الطلاب بين المساحة والحجم كذلك خطأ عندهم في التقدير للأطوال والمساحات و خطأ الحساب الذهني للأطوال والمساحات و خطأ النمط المختلف والمشابه . 4. أبرز الحلول المقترحة لتطوير مهارات الحس المكاني والتفكير البصري هو عمل برنامج تشخيصي علاجي لتقوية الحس المكاني والتفكير البصري عند الطلاب وادخال مدخل طي الورق (الاريجامي) إذ يساعد كثير على التخيل والتصور . |