Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الاستقصاء الشبكي في تنمية بعـض مـهارات الاتصال في مجال الأعمال ومهارات التفكير الإبتكاري في مقرر السكرتارية العربية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية /
المؤلف
بسيوني, حسناء فوزي عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / حسناء فوزي عبد العظيم بسيوني
مشرف / برهامي عبد الحميد زغلول
مشرف / محمود إبراهيم عبد العزيز طه
مشرف / محمد مختار المرادنى
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
595 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
5/8/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطـــرق التدريــس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية :تنمية بعض مهارات الاتصال في مجال الأعمال ومهارات التفكير الابتكاري لدي طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري وذلك من خلال إستراتيجية الاستقصاء الشبكي.
-للإجابة علي تساؤلات الدراسة واختبار صحة فروضها اتبعت الباحثة الإجراءات التالية /
1. دراسة تحليلية للدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للدراسة (والوصول إليقائمة مبدئية بمهارات الاتصال).
2. عرض القائمة السابقة على مجموعة من السادة المتخصصين فى المناهج التجارية وبعض رجال الأعمال لتحديد درجة أهمية كل مهارة.
3. تحليل محتوى مقرر السكرتارية فى ضوء القائمة النهائية لتحديد ما يعتريه المحتوى من قصور.
4. إنشاء مدونة تعليمية بعنوان الاتصال قي مجال الأعمال
5. إنشاء جروب على الفيس بوكface book باسم الاتصال في مجال الأعمال
6. إعداد سيناريو يتضمن مقدمات لجذب وإثارة الانتباه والاهتمام والدافعية للطلاب والعروض التقديمية المرتبطة بالمحتوى وذلك من خلال مدونة مهارات الاتصال .
7. إعداد دليل ارشادى للمعلم ودليل ارشادى للطالب لكيفية استخدام بيئة الاستقصاء الشبكي.
8. إعداد أدوات الدراسة والتحقق من صدقها وثباتها وعرضها على السادة المحكمين لاجراء التعديلات اللازمة وتتمثل تلك الأدوات فى(اختبار مهارات الاتصال/اختبار مهارات التفكير الابتكاري/مرشد التقدير الوصفي )
9. إعداد أداوات البحث فى صورتها النهائية وفق التعديلات المقترحة من قبل السادة المحكمين
10. اختيار عينة الدراسة من طلاب المدرسة الثانوية التجارية
11. إعداد التصميم التجريبي لبيئة الاستقصاء الشبكي.
12. عرض المعالجات التجريبية على المحكمين لإجازتها
13. تطبيق أدوات الدراسة قبليا وجمع البيانات .
14. تدريب الطلاب على كيفية استخدام بيئة الاستقصاء الشبكي(المدونة وجروب الفيس )
15. تدريس الوحدة المختارة باستخدام إستراتيجية الاستقصاء الشبكي والعروض التقديميه الموجودة عليه.
16. تطبيق الأدوات تطبيقا بعديا وجمع البيانات
17. تصحيح الاختبارات
18. تجميع البيانات المتحصل عليها لاختبار صحة فروض الدراسة
19. رصد النتائج
20. تحليل وتفسير النتائج والاستجابات المتحصل عليها
21. إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج وذلك باستخدام برنامج الإحصاء ”SPSS ”
22. عرض نتائج البحث.
23. مناقشة النتائج في ضوء النظريات العلمية وتفسيرها.
24. من خلال الإطار النظري والمعالجة الاحصائية يتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي من شانها تفعيل الاستقصاء الشبكي في تنمية بعض مهارات الاتصال فى مجال الإعمال ومهارات التفكير الابتكارى لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية
*تكونت عينة الدراسة من (20)طالبة من مدرسة بلطيم الثانوية التجارية وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا أسفرت نتائج الدراسة علي /
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى≤(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي في اختبار مـهارات الاتصال فى مجال الأعمال لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية بمقرر السكرتارية العربية يرجع إليأثر استخدام الاستقصاء الشبكي لصالح التطبيق البعدي .
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى≤(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي و البعدي في اختبار مهارات التفكير الابتكارى لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية بمقرر السكرتارية العربية يرجع إليأثر استخدام الاستقصاء الشبكي لصالح التطبيق البعدي .