الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن أهمية هذه الدراسة في معرفة أجندة القضايا العامة في البرامج الحوارية ومقارنتها بأجندة القضايا العامة لدي الجمهور المصري وذلك في عدد من النقاط:تكتسب تلك الدراسة أهميتها لكونها تسعي إلي دراسة عملية وضع الأجندة بمتغيراتها المتعددة وتطبيقها. تساعد نظرية وضع الأجندة وبناء الأجندة تقديم رؤية منتظمة لظاهرة تشكيل معارف الجمهور حول القضايا المختلفة ، وذلك من خلال دراسة المتغيرات وتحديد العلاقات القائمة بينها بهدف فهم الظاهرة وتفسيرها والتنبؤ بها.معرفة درجة تأثير البرامج الحوارية محل الدراسة في الجمهور المشاهد لها وذلك من خلال خلقها للوعي لدي الجمهور وإحساسهم بأهمية القضايا المختلفة التي يتم عرضها والتي تكون ذات تأثير في حياتهم اليومية.كما تعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية التي تستهدف دراسة ظاهرة معينة، تعتمد هذه الدراسة علي منهج المسح الإعلامي الذي يعد من المناهج الرئيسية لدراسة بحوث وسائل الإعلام في إطارها الوصفي أو التحليلي ، حيث يسمح بدراسة عدد كبير من المتغيرات في وقت واحد كالسمات العامة والاجتماعية والنفسية وكذلك أنماط السلوك الاتصالي ، وتقديم قاعدة معرفية للبيانات الخاصة بهذا الجمهور يمكن استخدامها في وصف تركيبه وبنائه ،واختبار العديد من الفروض العلمية الخاصة بالعلاقة بين هذه المتغيرات ، في إطاره يستخدم الباحث كل من مسح المضمون لعينة من البرامج الحوارية في القنوات الفضائية المصرية (برنامج العاشرة مساءاً علي قناة دريم2 ، برنامج القاهرة 360 علي قناة القاهرة والناس، برنامج هنا العاصمة علي قناة CBC ) ، ومسح عينة من الجمهور المشاهدين لتلك البرامج في محافظتي (القاهرة – المنصورة) والتي تتراوح أعمارهم ما بين 18-60عاماً. |