الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع الصراع بين المتدينين والعلمانيين فى الأدب المسرحى الإسرائيلى : مسرحية كل النذور لـ يهوشوع سوبول نموذجاً حيث تناولت الدراسة مقدم ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره والدراسات السابقة ثم تناولت الدراسة الصراع بين المتدينين فى مسرحية كل النذور ثم تناولت الدراسة البناء الفنى فى مسرحية كل لنذور من خلال العنوان, الفكرة الرئيسية, الحبكة, الزمن, المكان (الفضاء المسرحى) - ثم تناولت الدراسة الصراع والشخصيات فى مسرحية كل النذور من خلال الصراع والشخصيات. - ثم تناولت الدراسة الحوار واللغة فى مسرحية كل النذور من خلال الحوار, اللغة ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. لقد اقتضت طريقة تناول الصراع بالدراسة أن يكون منهج هذا البحث هو المنهج التكاملى؛ حيث استلزم البحث الاستعانة بعدة مناهج منها التحليلى النقدى و الأدبى فى تحليل مسرحية ”كل النذور” من خلال الشكل و المضمون، بالإضافة للمنهج التاريخى فى الدراسة التتبعية الموضوعية لانعكاس الصراع بين المتدينين والعلمانيين فى المجتمع الإسرائيلى على المسرح من خلال مسرحيات ﹸكتبت فى فترات زمنية مختلفة، ولا شك أن دراسة نص المسرحية تطلب قراءته مرات ومرات، للوقوف على خصائصه، ومحاولة إبرازالجوانب المتعددة للصراع. ولقد جاء ذلك من خلال أربعة فصول، كان الفصل الأول فيها عن »الصراع بين المتدينين والعلمانيين فى مسرحية ”كل النذور” لـ”يهوشوع سوبول”«، بينت فيه المضامين الواردة بالمسرحية وثيقة الصلة بالصراع كما تناولهم سوبول. أما الفصل الثانى قمت فيه بدراسة »البناء الفنى فى مسرحية ”كل النذور”«، وتناولت فيه الشكل الأدبى للمسرحية ،ويتحدث الفصل الثالث عن »الصراع والشخصيات فى مسرحية ”كل النذور”«، أما الرابع فعنى بدراسة »الحوار واللغة فى مسرحية ”كل النذور”«، مع بيان تأثير كل تلك العناصر على إبراز الصراع وإيضاحه. وعرضت فى الخاتمة خلاصة الدراسة والنتائج التى أسفر عنها البحث، ثم ثبت المصادر والمراجع. |