Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا لعلاج صعوبات التعبير الكتابي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، تيسير جلال عابد.
هيئة الاعداد
باحث / تيسير جلال عابد محمد
مشرف / على سعد جاب الله
مناقش / سيد فهمى مكاوى
مناقش / على سعد جاب الله
الموضوع
التعبيرية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
631 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

استهدفت الدراسة علاج صعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، باستخدام برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا ؛ ولتحقيق هدف الدراسة بُني اختباران ، أحدهما لتشخيص صعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، والآخر لقياس مهارات التعبير الكتابي لديهم ، بالإضافة إلى بطاقة تقدير لمهارات التعبير الكتابي ، وأخيرًا أعدت الباحثة دليلًا لمعلمي اللغة العربية ؛ لتدريب تلاميذهم على استخدام التعلم المنظم ذاتيًا في التعبير الكتابي ، هذا ؛وقد تم تطبيق هذا البرنامج على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعبير الكتابي ، وبلغ عددهم أربعين تلميذا ، واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي (المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي / البعدي) ، توصلت الدراسة إلى : ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي ككل لصالح التطبيق البعدي ؛ مما يدل على فعالية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيا في علاج صعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، كما أكدت النتائج فاعلية البرنامج في بقاء أثر التعلم في علاج صعوبات التعبير الكتابي لديهم.