Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية بعض مهارات الدافعية للإنجاز باستخدام العلاج بالمعنى كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
عبدالله، عائشة الشارف.
هيئة الاعداد
باحث / عائشة الشارف عبد الله
مشرف / نادية اميل بنا
مشرف / شاهيناز إسماعيل أحمد
مناقش / نبيلة أمين أبو زيد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
309ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

مستخلص الدراسة
العنوان: تنمية بعض مهارات الدافعية للإنجاز باستخدام العلاج بالمعنى كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة.
هدفت الدراسة إلى: التحقق من فاعلية البرنامج المعد لتنمية بعض مهارات الدافعية للإنجاز باستخدام العلاج بالمعنى كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة.
وقد تكونت عينة الدراسة من (24) طالباً وطالبة من طلاب السنة الرابعة بكلية الآداب، جامعة بنغازي بليبيا، قسموا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، بعد أن تم ضبط متغيرات العمر الزمني، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
وقد قامت الباحثة بتطبيق الأدوات التالية وذلك بعد التحقق من الصدق والثبات لها:
1) مقياس الدافعية للإنجاز (إعداد عبد اللطيف محمد خليفة، 2006) (تعديل الباحثة).
2) مقياس الشعور بالسعادة (إعداد الباحثة).
3) استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد الباحثة).
4) برنامج لتنمية بعض مهارات الدافعية للإنجاز باستخدام العلاج بالمعنى كمدخل لتحسين الشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة (إعداد الباحثة).
وتكون البرنامج من (25) جلسة طبقت فيها عدد من الفنيات وهي (المحاضرة، المناقشة الجماعية، الواجب المنزلي، القصة الرمزية، تعديل الاتجاهات، التعزيز الإيجابي، النمذجة، الحوار السقراطي، المسرحيات النفسية القائمة على المعنى، الوعي بالقيم، المرح والدعابة).
وللتحقق من نتائج الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب اللابارامترية وهي اختبار مان وتني، واختبار ويكلكسون، وقد أظهرت النتائج إجمالاً وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الدافعية للإنجاز والشعور بالسعادة لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت الدراسة أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على درجات أفراد المجموعة التجريبية في مقياس الدراسة ما عدا الفرضين الثاني والخامس فقد أظهرت نتائجهما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات أفراد المجموعة التجريبية في الدافعية للإنجاز والشعور بالسعادة بين القياسين البعدي والتتبعي، وقد أظهرت نتائج الفرضين السابع والثامن عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في كل من الدافعية للإنجاز والشعور بالسعادة.
كلمات مفتاحية: الدافعية للإنجاز achievement motivation
العلاج بالمعنى Through Meaning
الشعور بالسعادة feeling of happiness