الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث عنوان البحث : ” أثراستخدام استراتيجية سكامبر فى تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات التفكير لدى طفل الروضة ” . وهدف البحث إلى تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات التفكير لدى طفل الروضة ، باستخدام استراتيجية سكامبر .وتكونت عينه البحث من ( 60 ) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثانى بروضة مدرسة الحرية الإبتدائية النموذجية المشتركة بمدينه المنصورة محافظة الدقهلية ؛ و قسمت إلى مجوعتين ؛ الأولى تجريبية والأخرى : ضابطة ، وقد درست المجموعة التجريبية مفاهيم الفيزياء الكونية بإستخدام استراتيجية سكامبر بينما درست المجموعة الضابطة مفاهيم الفيزياء الكونية بالطريقة التقليدية .وإستخدمت الدراسة الأدوات الأتية :( اختبار مفاهيم الفيزياء الكونية المصور - اختبار مهارات التفكير المصور) ،وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينه البحث .وأسفرت هذا البحث عن نتائج من أهمها :1-فاعلية استخدام إستراتيجية سكامبر فى تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات التفكير لدى طفل الروضة .2-إمكانية تعليم الأطفال مفاهيم الفيزياء الكونية المختلفة من تجارب وظواهر طبيعية وبيئية باستخدام طرق شيقة تدفع الطفل للملاحظة والتجريب والحصول على الإستنتاجات وحده مما يشبع حب الإستطلاع والفضول لديه .3-إلقاء الضوء على طريقة جديدة تساعد طفل الروضة على تنمية تفكيره باكتساب مهارات أساسية لتنمية هذا التفكير بملاحظة الظواهر والتجارب والمقارنه بينها وصولا إلى استنتاج وتفسير سبب الظواهر والتجارب الفيزيائية مما يساعد طفل الروضة على الربط بين مهارات التفكير الأساسية ومفاهيم الفيزياء الكونية . |