Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرضا الوظيفى و اثره على ولاء العملاء فى الفنادق الخمس نجوم /
المؤلف
بدوى، شادى محسن عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / شادى محسن عبدالعزيز بدوى
مشرف / أحمد حسن متولى
مشرف / محمد عبدالفتاح زهرى
مناقش / منال محمد الخولى
الموضوع
الرضا الوظيفي. الفنادق. الفنادق - تسويق. الفنادق - خدمات عملاء.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
114 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

يهتم موضوع الرضا الوظيفي بدراسة وتحليل المكونات والأساليب التي تستند إليها الإدارة في المنظمات بقصد توفير حياة وظيفية أفضل للعاملين, مما يسهم في رفع أداء المنظمة ويحقق الاشباع لحاجاتهم ورغباتهم. فكلما تميزت بيئة العمل بالقبول والرضا من العاملين كلما زاد الرضا الوظيفي للعاملين وبالتالي الحصول على اداء أفضل وبالتالي ازدياد ولاء العملاء.إن نمو المنظمات يتحقق من خلال عملاء لديهم الولاء للمنظمة, راضين عن القيمة المدركة للخدمة التي يحصلون عليها، وحيث أن قيمة الخدمة المقدمة تتم من خلال موظفين فيجب أن يتمتع هؤلاء الموظفين بجودة الحياة الوظيفية التي تقدمها لهم منظماتهم من خلال زياددة معدلات الرضا الوظيفي لديهم.تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر الرضا الوظيفي بأبعاده المختلفة علي ولاؤء العملاء في عينة من الفنادق الخمس نجو بالقاهرة الكبري. أن مديري إدارات الموارد البشرية في الفنادق عينة الدراسة تحرص علي توطيد أواصر الصلة مع مرؤوسيهم وذلك من خلال إتاحة الفرصة للعاملين لاستغلال كامل مواهبهم ومهاراتهم، التواصل الفعال مع العاملين بسهولة ويسر، التوجيه المستمر للعاملين في حالة وجود أي قصور في أداء الأعمال بالإضافة إلي حرصهم علي العدالة في توزيع الأعمال والمهام بين العاملين من خلال وضع توصيف وظيفي واضح ومحدد المهام والمسئوليات لكافة العاملين بالمنشأة. أن مديري إدارات الموارد البشرية في الفنادق عينة الدراسة تسعي إلي حد ما إلي زيادة معدلات الرضا الوظيفي لدي العاملين فيما يخص الرواتب والمزايا من خلال وضع سياسة واضحة للمرتبات والمكافأت والمزايا داخل الفندق، تقديم المزايا والمكافأت التي تدفع العاملين نحو إنجاز الأعمال الموكلة إليهم بالإضافة إلي تقديم يد العون والمساعدة لعامليها فى حالة الظروف الشخصية الطارئة.لتعرف علي اراء وتوجهات العاملين نحو أبعاد الرضا الوظيفي (العلاقة بين الرؤساء والمرؤوسين - الرواتب، المكافأت والمزايا - نظم الحوافز والترقيات - بيئة وطبيعة العمل) في الفنادق عينة الدراسة.التعرف علي أراء ووجهات نظر العملاء نحو مستوي جودة الخدمة المقدمة في الفنادق عينة الدراسة.التعرف علي أراء ووجهات نظر العملاء نحو عناصر بُعد الولاء في الفنادق عينة الدراسة.ارتكازاً على المراجع التي تم استعراضها ونتائج البحث الميداني، تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والاقتراحات وهى كالتالي:ضرورة أن تولي إدارات الفنادق الاهتمام الكافي بالعنصر البشري داخل مؤسساتها وزيادة معدلات الرضا الوظيفي لديهم مما يكون له بالغ الأثر في تحسين أدائهم الوظيفي.التقييم الدوري لمستوي الاداء الوظيفي للعاملين للوقوف علي نقاط الضعف لديهم وذلك بهدف الارتقاء بمستوي الاداء الوظيفي من خلال دراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية لهم وتصميم برامج تلائم تلك الاحتياجات.تحسین وتطویر هيكل الأجور والمرتبات، بتحسین الزیادة السنویة علي الراتب حتي يذيد رضا العاملين عن وظائفهم بتناسب الرواتب مع أوضاع المعیشة وجهدهم المبذول وخاصة في ظل الظروف الحالية.إتاحة الفرصة لدي العاملين للمشاركة الفعالة في التعبير عن ارائهم في قضايا العمل والمشاركة في عمليات التطوير داخل المؤسسة.ضرورة سعى الفنادق في تعزيز إجراءاتها لبناء الولاء من خلال بناء علاقة الثقة مع النزلاء، والاهتمام بكل العوامل الدافعة لاختيار العميل للفندق مما يؤدي بدوره إلي تعزيز الولاء.ضرورة أن تولي إدارة الفندق الاهتمام الأكبر لاستحداث طرق ووسائل متنوعة لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء. ضرورة تدريب العاملين بالفنادق وتوعيتهم نحو زيادة الاهتمام برضا العملاء الأمر الذي يؤدي بدوره في زيادة انتماء وولاء العملاء نحو المنشأة وبالتالي زيادة رفعة وسمعة الفندق بين منافسيه بالإضافة إلي زيادة الربحية والنصيب السوقي.