الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية لقياس فاعلية برنامج Dual-N-Back المحوسب التكيفي علي كفاءة كل من الذاكرة العاملة والانتباه الانتقائي لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (116) تلميذا بالصفوف الثلاث للمرحلة الإعدادية نصفهم من ذوي صعوبات التعلم (58) ومثلهم من العاديين (58)، وقد تم تشخيص ذوي صعوبات التعلم باستخدام التحصيل الدراسي واختبار مصفوفات رافن (اختبار ذكاء) بالإضافة لبطارية مقاييس التقدير التشخيصية لذوي صعوبات التعلم لفتحي الزيات، وقد تم قياس كفاءة الذاكرة العاملة باستخدام بطارية كفاءة الذاكرة العاملة المبرمجة (اعداد الباحث) والتي تتكون من اختبارين مهمة مدي العملية المبرمجة ومهمة مدي التطابق المبرمجة، وتم قياس الانتباه الانتقائي باستخدام بطارية الانتباه الانتقائي المبرمجة (اعداد الباحث) والتي تتكون من مهمة المربعات الملونة المبرمجة لقياس الانتباه الانتقائي البصري ومهمة الاستماع الثنائي الموزع لقياس الانتباه الانتقائي السمعي، وتم التدخل والتدريب باستخدام برنامج Dual-N-Back المحوسب التكيفي (اعداد الباحث)، وتم معالجة النتائج باستخدام تحليل البروفايل وتحليل التباين للقياسات المتكررة والمعادلة البنائية وتحليل الانحدار وتحليل المسار باستخدام برنامج LISREL وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج والتي اتضحت من خلال التحسن في القياسيين البعدي والتتبعي سواء في كفاءة الذاكرة العاملة أو الانتباه الانتقائي، كما تم اشتقاق نموذج نظري لنمذجة العلاقات بين الذاكرة العاملة والانتباه والذكاء. |