الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: قصور فى تنمية مفاهيم ومهارات التعبير الفنى لدى معلمات رياض الأطفال وعدم وجود آلية فى التخطيط لبرامج أنشطة التربية الفنية. أهداف الدراسة: 1- التعرف على بعض المفاهيم الفنية اللازمة للمعلمات في تحميل رسومات أطفال الروضة. 2- التعرف على بعض المهارات الفنية اللازمة للمعلمات في تحميل رسومات أطفال الروضة. 3- التعرف على فاعلية برنامج مقترح لتنمية المفاهيم والمهارات الفنية للمعلمات في تحميل رسومات أطفال الروضة. مجموعة الدراسة: 1- تكونت عينة الد راسة الحالية من (30) معلمة من معلمات روضات (السلام الحديثة – خديجة بنت خويلد – الزهراء- الجامعة الموحدة) . 2- عينة من أطفال الروضة قىامها (50) طفلاً من أطفال روضاث المدارس محل الدراسة الذين تدرس لهم هؤلاء المعلماث بالروضة واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لقياس فاعلية البرنامج المقترح . نتائج الدراسة : توصلت الد راسة إلى فاعلية البرنامج المقترح لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الفنية اللازمة للمعلمات فى تحميل رسومات أطفال الروضة . أثبتت النتائج وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة فى التطبيقين القبلي والبعدى للاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة واختبار رسم الشخص لأطفال الروضة وذلك لصالح التطبيق البعدى. |