Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المتاحف الجامعية في الإرتقاء بالعملية التعليمية :
المؤلف
مختار، عصام عيسى آدم.
هيئة الاعداد
باحث / عصام عيسى آدم مختار
مشرف / جلال أحمد أبوبكر
مشرف / أسامة عبدالوارث عبد المجيد
الموضوع
المتاحف. التعليم الجامعى. المتاحف والمدارس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
273 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

المتاحف هى تاريخ الأمة والتى تحمل فى طياتها ثقافة الشعوب وميراثها الحضارى والثقافى واختلفت رؤية وأهداف المتاحف فى العصر الحديث حيث كانت موضع لتخزين الآثار والعرض إلى مكان الغرض منه التعليم والتعلم بناءاً على تلك الفكرة المستحدثة للفكر المتحفى العالمى جاءت فكرة هذا العمل المتواضع لنوع من أهم المتاحف وهي المتاحف الجامعية وما لها من دور فعال فى تطوير العملية التعليمية وكيفية الإرتقاء بالعملية التعليمية والبحث العلمى وتفعيل هذا الدور الهام فى التطوير من خلال نقاط هامة منها العناصر الثلاثة التى يقوم بها أى متحف فى العالم وهى المعروضات والزوار والعاملين بالمتاحف فهم مثلث الحياة للمتاحف فإذا اختلت أحد أضلاع هذا المثلث أختل معه الضلعين الآخريين فبتطوير أفكار العرض للمعروضات مع الإسترتيجيات الحديثة فى تكنولوجيا العرض المسموع والمرئى وادخال التقنيات الحديثة فى مبنى المتحف ونشاطاته المختلفة وتطوير العاملون من خلال الدورات التدريبة والتأهيلية ونقله من مجرد موظف داخل جدران المتحف إلى مبدع ثم الضلع الأخير وهو الزائر وكيفية تذليل جميع العقبات التى تواجهه وتوفير كل متطلباته التعلمية من بحث علمى وتطوير العملية التعليمية ئؤدى إلى قيام المتحف الجامعى بالدور المنوط به وجذب أكبر عدد من قطاعات الزيارة لخدمة العملية التعليمية وتقديم المقترحات الهامه للقيام بهذا الدور التعليمى والبحثى.