Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التدريس الاستقصائي الطلاب المعلمين شعبة العلوم /
المؤلف
الشرابي، هبه نور الدين أبو المعاطي.
هيئة الاعداد
باحث / هبه نور الدين أبو المعاطي الشرابي
مشرف / حمدي أبو الفتوح عطيفة
مناقش / سعاد عبد العزيز رخا
مناقش / سامية أبو اليزيد
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
529 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
25/5/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 529

from 529

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التدريس الاستقصائي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية الشعب العلمية، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التدريس الاستقصائي الواجب تنميتها لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية في مراحل التدريس الثلاثة (الإعداد، التنفيذ، التقويم)، وتوظيف إستراتيجية المحطات العلمية من خلال إعداد دليل المعلم (عضو هيئة التدريس)، وإعداد دليل الطالب المعلم لدراسة مهارات التدريس الاستقصائي متضمنًا بعض النماذج لتدريس موضوعات مختلفة من العلوم باستخدام المحطات العلمية، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة قياس أداء الطلاب المعلمين لمهارات التدريس الاستقصائي، واختبار مهارات التدريس الاستقصائي، واستبيان المحطات العلمية، وطُبقت الأدوات على طلاب الفرقة الثانية شعبة الفيزياء بكلية التربية جامعة المنوفية للعام الجامعي 2016 /2017م، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) في مهارات التدريس الاستقصائي ككل موضع الدراسة بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الاستقصائي لصالح الطلاب في التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) في مهارات التدريس الاستقصائي ككل موضع الدراسة بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التدريس الاستقصائي لصالح الطلاب في التطبيق البعدي خاصة في المهارات (تحديد الأدوات، تحديد الاجراءات، التهيئة، طرح الأسئلة الاستقصائية، الملاحظة، فرض الفروض، عرض الاستنتاجات، التلخيص، التواصل، التقويم)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة بين درجات طلاب مجموعة البحث لكل من اختبار مهارات التدريس الاستقصائي وبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الاستقصائي، واستفادة الطلاب من المحطات العلمية الأربعة (الاستقصائية، الإلكترونية، القرائية، الصورية) على الترتيب في تنمية مهارات التدريس الإستقصائي بنسب متقاربة، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات منها الاهتمام بتطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية لتتضمن إستراتيجية المحطات العلمية والتدريب عليها ضمن الخطط الدراسية لكليات التربية في جميع التخصصات، وإجراء المزيد من الدراسات البحثية التي تستقصي فعالية إستراتيجيات تدريسية أخرى في تنمية مهارات التدريس الاستقصائي.