الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات التدريس الاستقصائي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية الشعب العلمية، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التدريس الاستقصائي الواجب تنميتها لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية في مراحل التدريس الثلاثة (الإعداد، التنفيذ، التقويم)، وتوظيف إستراتيجية المحطات العلمية من خلال إعداد دليل المعلم (عضو هيئة التدريس)، وإعداد دليل الطالب المعلم لدراسة مهارات التدريس الاستقصائي متضمنًا بعض النماذج لتدريس موضوعات مختلفة من العلوم باستخدام المحطات العلمية، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة قياس أداء الطلاب المعلمين لمهارات التدريس الاستقصائي، واختبار مهارات التدريس الاستقصائي، واستبيان المحطات العلمية، وطُبقت الأدوات على طلاب الفرقة الثانية شعبة الفيزياء بكلية التربية جامعة المنوفية للعام الجامعي 2016 /2017م، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) في مهارات التدريس الاستقصائي ككل موضع الدراسة بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الاستقصائي لصالح الطلاب في التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) في مهارات التدريس الاستقصائي ككل موضع الدراسة بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التدريس الاستقصائي لصالح الطلاب في التطبيق البعدي خاصة في المهارات (تحديد الأدوات، تحديد الاجراءات، التهيئة، طرح الأسئلة الاستقصائية، الملاحظة، فرض الفروض، عرض الاستنتاجات، التلخيص، التواصل، التقويم)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة بين درجات طلاب مجموعة البحث لكل من اختبار مهارات التدريس الاستقصائي وبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الاستقصائي، واستفادة الطلاب من المحطات العلمية الأربعة (الاستقصائية، الإلكترونية، القرائية، الصورية) على الترتيب في تنمية مهارات التدريس الإستقصائي بنسب متقاربة، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات منها الاهتمام بتطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية لتتضمن إستراتيجية المحطات العلمية والتدريب عليها ضمن الخطط الدراسية لكليات التربية في جميع التخصصات، وإجراء المزيد من الدراسات البحثية التي تستقصي فعالية إستراتيجيات تدريسية أخرى في تنمية مهارات التدريس الاستقصائي. |