الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دراسة بعنوان فاعلية الأنشطة القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تـنـمــية المـهـارات الشفـويـة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ،تهدف إلى التعرف على فاعلية الأنشطة القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الشفوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وقد تم تطبيق الاختبار على عينتين من دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، الأولى من خلال شبكات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك)، والثانية من خلال التدريس المباشر داخل إحدى مراكز تعليم اللغة العربية الناطقين بغيرها بالقاهرة، وبلغ عدد أفراد العينة (60) دارسا ودارسة متنوعي الجنسيات موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة. استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروف باسم (SPSS)، واستخدام اختبار ت للعينات المستقلة لمعرفة دلالة الفرق بين متوسط أداء كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة.كما تم استخدام (مربع إيتا 2) لحساب حجم تأثير الأنشطة الإلكترونية المقترحة في تنمية المهارات الشفوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، أظهرت النتائج أن الأنشطة القائمة على شبكات التواصل الاجتماعى لها أثر إيجابي في تنمية المهارات الشفوية. كذلك أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الدارسين في المجموعتين (التجريبية والضابطة)، في التطبيق البعدي في كل من: الدرجة الكلية لبطاقة المهارات الشفوية، ومحاورها وكل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لصالح التطبيق البعدي..رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لا تزيد عن 10 )المهارات الشفوية ، الأنشطة القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي ، شبكات التواصل الاجتماعي ، دارسو اللغة العربية الناطقون بغيرها. |