الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة أسم الباحثة: إلهام مصطفي إبراهيم مصطفي عنوان الرسالة: ”اثر تطبيق برنامج لزيادة معدلات الذكاء الوجداني في بيئات متباينة لعينة من الشباب الجامعي” هدفت الدراسة إلي معرفة اثر تطبيق برنامج لزيادة معدلات الذكاء الوجداني لعينة من الشباب الجامعي ، وقد قامت الباحثة بتصميم برنامج إرشادي لتنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى عينة البحث ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث تكونت عينة الدراسة من (30 ) من الشباب تتراوح أعمارهم مابين (20 : 30) عاما وتم اختيار العينة من بيئات متباينة (15) من الريف و(15 ) من الحضر من خلال درجاتهم على مقياس الذكاء الوجداني . وتتمثل مشكلة الدراسة في الإجابة على سؤال مؤداه : ما مدى فاعلية برنامج إرشادي في زيادة معدلات الذكاء الوجداني لدى عينة من الشباب الجامعي في بيئات متباينة ؟ وقد تم استخدام الأدوات التالية : - مقياس الذكاء الانفعالي لعثمان ورزق (2002) - برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الوجداني من (إعداد الباحثة ). وللتحقق من صحة الفرض استخدمت الباحثة الاساليب الاحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة وخصائص العينة وهي : * المتوسط الحسابي – الإنحراف المعياري * اختبار (ت) وقد أسفرت نتائج الدراسة عن النتائج التالية : - وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس الذكاء الوجداني لدي المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد مجموعة الريف ومجموعة الحضر لمقياس الذكاء الوجداني لصالح مجموعة الحضر . الكلمات المفتاحية البرنامج: Program الذكاء الوجداني: Emotional Intelligence الشباب الجامعي: University youth |