الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الي تنمية كل من التفكير الابتكاري والتحصيل في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية باستخدام استراتيجية سكامبر. وتم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الاول الاعدادي حيث قسمت الي مجموعتين: مجموعة تجريبية تدرس باستخدام استراتيجية سكامبر ومجموعة ضابطة تدرس باستخدام الطريقة التقليدية المتبعة. واقتصر البحث على تنمية خمس قدرات للتفكير الابتكارى وهى ( الطلاقة،المرونة،الأصاله،الحساسية للمشكلات،الإفاضة) وسته مستويات معرفية للتحصيل وهى (التذكر،الفهم،التطبيق،التحليل،التركيب،التقويم). وتمثلت أدوات البحث فى اختبار التفكير الابتكارى اختبار تحصيلى فى العلوم من إعداد الباحثة. بعد تطبيق ادوات البحث على مجموعة البحث اسفرت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا بين المجمةعتين التجريبية والضابطة فى كل من مهارات التفكير الابتكارى، والتحصيل لصالح المجموعة التجريبية كما اسفرت النتائج عن وجود ارتباط موجب بين التفكير الابتكارى والتحصيل لدى مجموعة البحث التجريبية. |