Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العائد الاقتصادي والبيئي من استخدام الغاز الطبيعي في السيارات كبديل للطاقة التقليدية
المؤلف
حسن، مي منصور فولي.
هيئة الاعداد
باحث / مي منصور فولي
مشرف / عبير فرحات علي سليمان
مشرف / عمرو علي مصطفي
مناقش / اميرة السيد احمد
مناقش / إبراهيم سعد المصري
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
140ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

الملخص
يعتبر البترول والغاز الطبيعي من أهم مصادر الطاقة الاولية في مصر والعالم ومن المتوقع أن يظل لفترة طويلة قادمة القوة المؤثرة في الاقتصاديات العالمية ومصدراً رئيسياً من مصادر الطاقة .
يعتبر الغاز الطبيعي في مصر ذا أهمية خاصة نظراً للدور المتميز الذي أصبح يؤديه في خدمة التنمية الاِقتصادية والاجتماعية .
قد تطورت صناعة الغاز الطبيعي في مصر في فترة زمنية قياسية حيث تم في أواخر الستينات اكتشاف الحقول الغازية الأولى في مصر وفي أوائل الثمانينات شهدت صناعة الغاز الطبيعي تطوراً هائلاً وتم انجاز عدد من المشروعات في مجال استغلال الغاز الطبيعي وبذلك تم إبراز الدور المتميز للغاز الطبيعي في دعم وتطوير القدرة الذاتية للاقتصاد القومي .
مشكلة الدراسة
رغم ان البترول يغطي نسبة كبيرة من احتياجات الدولة لمصادر الطاقة الأولية ويعتبر مصدراً مهماً للنقد الأجنبي إلا ان قد ظهرت العديد من المشكلات التي تواجه بعض المنتجات البترولية ومنها ” مشكلات اقتصادية ” مثل ” ارتفاع تكلفة دعم الدولة للبنزين باعتباره المصدر الأساسي لوقود السيارات حيث وصل إلى 19,2 مليار جنيهاً بنسبة 19,3% من إجمالي دعم المنتجات البترولية و 12% من إجمالي الدعم الكلي في عام 2014 ” انخفاض حجم المتاح للاستهلاك من البنزين حيث وصل حوالي 5936 ألف طن بنسبة 8% من إجمالي المتاح للاستهلاك من المنتجات البترولية في حين أن المتاح للاستهلاك من الغاز الطبيعي يقدر بحوالي 37578 بنسبة 53% من إجمالي المتاح للاستهلاك من المنتجات البترولية في عام 2014 و”مشكلات بيئية ” مثل ” إن زيادة نسبة تركيزات ثاني أكسيد الكربون co2 تؤدي إلى زيادة معدل التنفس، وعدم انتظام دقات القلب، وضعف الوعي . وانخفاض التركيز بنسبة 10٪ مما يتسبب في التشنجات والغيبوبة والموت ” عندما تزداد نسبة أول أكسيد الكربون في الهواء يقوم جسم الإنسان بإحلال أول أكسيد الكربون محل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء مما يمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة ، أو حتى الموت ” .
أهمية الدراسة
ترتبط أهمية الدراسة بعدة اعتبارات أهمها ” تزايد الاهتمام بقضية الغاز الطبيعي التي برزت مؤخراً في مصر حيث توافر بها احتياطيات مؤكدة تصل إلى 77,79 تريليون قدم3 في عام 2015 مما أدى إلى استحواذ الغاز الطبيعي علي 73,6% من إجمالي الوقود المستخدم في قطاع الكهرباء و30 % في قطاع الإسمنت ” زيادة حجم الواردات من البنزين تؤدي إلى زيادة العبء على الموازنة العامة للدولة ” إلقاء الضوء على الأضرار البيئية الناجمة من استخدام البنزين كوقود للسيارات بصفه خاصة والاضرار الصحية التي تعود علي المجتمع بصفه عامة ” تقييم التجربة المصرية لاستخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود بديل في وسائل النقل ” .
فروض الدراسة
- الاحتياطي لدي مصر من الغاز الطبيعي يكفي لضمان تعميم واستمرارية المشروع .
- هناك عوائد اقتصادية من تحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل .
- هناك فروق جوهرية بين التأثيرات البيئية الناجمة من استهلاك البنزين والغاز الطبيعي كوقود للسيارات .
- إمكانية تعميم استخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود بديل للبنزين في وسائل النقل
حدود الدراسة
• حدود زمنية : تنحصر فترة دراسة التجربة المصرية لاستخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود بديل للسيارات من عام 2005 م إلى عام 2015 م .
• حدود مكانية : تشمل تطبيق الدراسة على قطاع السيارات في مصر .
خطة الدراسة
تناول محتوي الدراسة في ثلاثة فصول بالإضافة إلي الإطار العام للدراسة ، والذي احتوى على مشكلة الدراسة، فروض الدراسة، أهداف الدراسة، أهمية الدراسة ومنهجية الدراسة والدراسات السابقة. وقد تناولت فصول الدراسة ما يلي:
الفصل الاول تناول” الغاز الطبيعي والزيت الخام من إنتاج واستهلاك واحتياطي عالمي ” والاعتبارات البيئية والصحية من استخدام الغاز الطبيعي والبنزين ” .
الفصل الثاني تناول ” الغاز الطبيعي في النشاط الاقتصادي المصري و ” العائد البيئي والاقتصادي من استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات ” .
الفصل الثالث تناول ” تجربة استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات ” وتقييم تجربة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كبديل للطاقة التقليدية .