Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العائد الاقتصادي والبيئي من استخدام الغاز الطبيعي في السيارات كبديل للطاقة التقليدية /
المؤلف
حسن، مى منصور فولي.
هيئة الاعداد
باحث / مى منصور فولي حسن
مشرف / عبير فرحات علي
مشرف / عمرو علي مصطفى توفيق
مناقش / إبراهيم سعد المصري
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
227ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
27/4/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

المستخلص
مقدمة
يؤثر استخدام الطاقة في كافة القطاعات علي البيئة فالانبعاثات الناتجة عن قطاع الطاقة تسهم بوضوح في التأثيرات السلبية علي الهواء بصفة عامة , وعلي صحة الإنسان بصفة خاصة .
إلى جانب التأثير السلبي علي البيئة وصحة الافراد توجد خسائر اقتصادية تسمى تكلفة الأضرار المحلية لذا لابد من أخذ خطوات سريعة لمعالجة تلك المشكلات وتأثيراتها السلبية .
بالنظر إلى أهمية الأثار البيئية والصحية والاقتصادية الناتجة عن الطاقة فإنه يمكن الحد من تلك الاثار سواء من خلال التحول لاستخدام الوقود الأنظف أو الاستخدام الأكفأ للطاقة أو استبعاد الشوائب من الوقود قبل الاستخدام .
هدف الدراسة
تهدف الدراسة الي قياس العائد الاقتصادي والبيئي لاستخدام الغاز الطبيعي في السيارات كوقود بديل للطاقة التقليدية .
أهم النتائج
أثبتت الدراسة ما يلي :
1- الاحتياطي لدي مصر من الغاز الطبيعي يكفي لضمان تعميم واستمرارية المشروع
2- هناك عوائد اقتصادية من تحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل
3- هناك فروق جوهرية بين التأثيرات البيئية الناجمة من استهلاك البنزين والغاز الطبيعي كوقود لسيارات
4- إمكانية تعميم استخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود بديل للبنزين في وسائل النقل
أهم التوصيات
1- التوسع في شبكات الغاز الطبيعي وعمل دراسة جدوي جغرافية أكثر دقة عند إنشاء محطات لتغطية مواقع جديدة مما يعني زيادة حجم السوق , وإمكانية انتشار المحطات بشكل جغرافي أفضل مما يسهل أتخاذ القرار لمالك السيارة بتحويل سيارته للعمل بالغاز الطبيعي.
2- رفع الدعم علي الوقود ومع الثبات النسبي لأسعار الغاز مما يحدث طفرة في فرق أسعار البيع بالنسبة للمستهلك وبالتالي سوف يشجع المستهلك علي تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي .
3- خفض تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي مما يشجع اصحاب السيارات لفكرة التحويل .
4- استخدام التكنولوجيا في تطوير حجم اسطوانات الغاز الطبيعي للقضاء علي مشكلة كبر حجم الاسطوانات في سيارات الغاز الطبيعي .
5- استيراد السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي وزيادة حجم السوق بهذا النوع من السيارات .