الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المعلومات بمجال العلوم البحتة والتطبيقية المستخلص سعت الدراسة الى التعرف على أنماط الإفادة من مصادر المعلومات من جانب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم فى مجال العلوم البحتة والتطبيقية فى جامعة طرابلس فى الدولة الليبية ، من خلال الكشف عن مدى استخدامهم للحاسب الآلي والإنترنت وسبل الإفادة منه ،والوسائل التي يستخدمونها للحصول على المعلومات، ودوافع البحث عن المصادر الورقية ،وأنواع المصادر المستخدمة ،وكذلك الوصول إلى نوع مصادر المعلومات الإلكترونية ،والصعوبات التى يواجهونها لتلبية احتياجاتهم من المصادر الورقية والإلكترونية بشكل عام ،و تأثير السمات الشخصية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس فى إفادتهم من المصادر الورقية والالكترونية وعلى قدراتهم فى التعامل مع الإنترنت ،وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي ،وعلى الاستبيان كأداة لجمع البيانات والملاحظة المباشرة،وكان من أبرز نتائج الدراسة أن الإنترنت هى أكثر وسيلة يستخدمها أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم فى تخصصات العلوم البحتة والتطبيقية للحصول على المعلومات يليها المتخصصون فى المجال،المكتبة الشخصية، وأن المكتبة الجامعية لا يلجأ إليها إلا نسبة قليلة منهم ،وكل اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم يستخدمون الحاسب الآلي والانترنت،وتعتبر أغراض التدريس من أهم دوافع البحث على المصادر الورقية والانترنت،والكتب من أبرز أنواع المصادر الورقية التى يستخدمونها ،أما فى المصادر الإلكترونية فكانت الدوريات فى المقدمة ،وقد كان هناك تأثير للسمات الشخصية والمهنية على استخدام مصادر المعلومات الورقية والالكترونية ترجع لعوامل مثل التخصص والوظيفة والعمر، وقد كشفت الدراسة أن أهم الصعوبات التى يواجهونها هو عدم توفر المصادر الورقية والالكترونية التى يحتاجونها فى مكتبات الجامعة،وضعف الإتصال عند استخدام الإنترنت وصعوبات فى البحث،ومن أهم اقتراحاتهم وجود مكتبة رقمية تلبي احتياجات كل أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة،وقد خلٌصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة توفير المصادر الورقية والإلكترونية التى يحتاجها أعضاء هيئة التدريس فى مجال العلوم البحتة والتطبيقية، والعمل على توفير الانترنت فى كل مكاتب أعضاء هيئة التدريس فى الجامعة وإعداد مكتبة رقمية بالجامعة . |