الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث التعرف علي فعالية إستراتيجية مقترحة قائمة على الاستراتيجيات البنائية وما وراء المعرفة لتدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية التفكير والمهارات الحياتية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء الأدوات الآتية : كتيب الاقتصاد المنزلي للصف الأول الابتدائي ، والإستراتيجية المقترحة ، ودليل لمعلمة الاقتصاد المنزلي ، وكراسة أنشطة التلاميذ ، واختبار المهارات الحياتية ، وبطاقة ملاحظة للمهارات الحياتية ، واختبار التفكير . واتبع البحث المنهج شبه التجريبي . وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الابتدائي بلغ عددهم 32 تلميذ وهم يمثلون المجموعة التجريبية بمدرسة أحمد كامل الابتدائية بقرية برقين ، مركز السنبلاوين ، محافظة الدقهلية . واقتصر البحث علي الوحدة الأولي (طفل يحبه كل الناس) والوحدة الثانية (ماذا نأكل) ، وهما يمثلان مقرر الاقتصاد المنزلي للفصل الدراسي الأول ، وتم تطبيق اختبار التفكير واختبار المواقف الحياتية وبطاقة الملاحظة قبلياً علي عينة البحث ، ثم درست عينة البحث محتوي الاقتصاد المنزلي الجديد بالإستراتيجية المقترحة باستخدام دليل المعلمة ، ثم طبقت الأدوات بعدياً ، وتم رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا. وتوصلت النتائج إلي: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (01‚) بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير واختبار المواقف الحياتية وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي ، وأن الإستراتيجية المقترحة فعالة في تنمية التفكير والمهارات الحياتية لتلاميذ الصف الأول الابتدائي . وقد أوصي البحث بضرورة الاهتمام بتنمية التفكير والمهارات الحياتية في الاقتصاد المنزلي بمراحل التعليم المختلفة وخاصة المرحلة الابتدائية من خلال استخدام الاستراتيجيات البنائية وما وراء المعرفة . |