الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدارسة إلى التعرف على فاعلية استخدام مداخل وظيفية متعددة لتطوير تدريس الكيمياءفى تنمية التحصيل وعمليات العلم وأوجه التقدير لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتم تدريس وحدةالكيمياء النووية باستخدام المدخل الجذعي التكاملي ومدخل التطبيقات النانومترية ومدخل تطبيقات الكيمياء الحيوية لدى مجموعة الد ا رسة، وقوامها ) 124 ( طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة شبا ر الثانوية بنات مقسمين لأربع مجموعات، ثلاث مجموعات تجريبية وال ا ربعة ضابطة، حيث أوضحت الد ا رسة أن نسبة تأكيد أهدف منهج الكيمياء الحالي بالمرحلة الثانوية على تطبيقات المداخل الثلاثة الوظيفية المستخدمة جاءت ضعيفة جداً حيث كانت النسبة في المدخل الجذعي التكاملي STEM ( 5٪(، والنسبة في مدخل التطبيقات النانومترية Nanometric ( 6.66 ،)%والنسبة في مدخل تطبيقات الكيمياء الحيوية Biochemistry بنسبة) 8.33% (، ونسبة تأكيدالأهداف الخاصة منهج الكيمياء الحالي بالمرحلة الثانوية لتطبيقات المدخل الجذعي التكاملي STEM نسبة) 6.5% (، ومدخل التطبيقات النانومترية Nanometric نسبة) 5.36% (، ومدخل تطبيقات الكيمياء الحيوية Biochemistry بنسبة) 9.2% ( وهى أقل بكثير من النسبة المستهدفة وهي ) 75% (، واشارت النتائج إلى فاعلية استخدام المداخل الوظيفية فى تنمية التحصيل وعمليات العلم التالية: الملاحظة، والإستنتاج، والتصنيف، والتنبؤ، والقياس، وفرض الفروض. كما أدى استخدام هذه المداخل الوظيفية لتنمية أوجه التقدير لدى الطلاب. وأيضا أوضحت نتائج الد ا رسة مدى تناول محتوى منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية لتطبيقات المداخل الثلاثة الواردة بقائمة التطبيقات التي تم التوصل إليها حيث توصلت إلى أن نسبة تضمين تلك التطبيقات لكل من تطبيقات المدخل الجذعي التكاملي STEM ومدخل التطبيقات النانومترية Nanometric ومدخل تطبيقات الكيمياء الحيوية Biochemistry بمحتوى منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية، أن النسبة تت ا روح من 7 : % 9 % وهذه النسبة تعتبر منخفضة وضعيفة جد اً بالنسبة للتنمية الم ا رد تحقيقها وهى 75 % . الكلمات المفتاحية: المدخل الجذعي التكاملي - مدخل التطبيقات النانومترية – - مدخل تطبيقات الكيمياء الحيوية . |