![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة وضع تصور مقترح يتحدد من خلاله المتطلبات اللازمه لتفعيل المشاركة المجتمعية فى تعميم مرحلة ماقبل المدرسة ، وآليات تحقيق تلك المتطلبات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (46) فقرة بصياغتها النهائية موزعة على ثلاثه محاور, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي, حيث بلغت عينة الدراسة (292) معلمة وموجهة رياض أطفال, وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها : أن الجهود الحكومية المبذوله فى مجال رياض الأطفال، رغم أهميتها، ليست كافية وحدها لدعم ومساندة رياض الأطفال ولابد من تضافر كافة الجهود الفردية والأهلية والجمعيات غير الحكومية والتى تستطيع أن تؤدى خدمات بالغة الأهمية فى تربية الطفل فى رياض الأطفال مع التنسيق بين هذه الجهود حتى تصبح قوه فى هذا المجال – إعطاء دور أكبر للمشاركة المجتمعية فى تمويل مرحلة رياض الأطفال وخاصه فى إنشاء المبانى الخاصه بالمرحله عن طريق قبول كافة التسهيلات من أرض وتبرعات وهبات خاصه من الأفراد – وجود عقبات تقف دون تحقيق المشاركة المجتمعية لأدوارها المنوطه بها وتعرقل تفعيل المشاركة المجتمعية فى تعميم مرحلة ماقبل المدرسة. وإنتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لمتطلبات تفعيل المشاركة المجتمعية فى تعميم مرحلة ماقبل المدرسة. |