Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج في الهندسة المستوية قائم علي هندسة الفراكتال في تنمية التفكير الإبداعي والاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، عبد الناصر عبد الصمد أبو الغيط.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الناصر عبد الصمد أبو الغيط محمد
مشرف / عزيز عبد العزيز قنديل
مناقش / علاء الدين سعد متولى
مناقش / أسامة عبد العظيم محمد
الموضوع
الرياضيات طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
343 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

تعد الهندسة أحد فروع الرياضيات الهامة بجميع مراحل التعليم حيث إنها تهتم بدراسة الأشكال الهندسية وخواصها في المستوي ، والمجسمات في الفراغ ، والعلاقات بينهما ، وتطبيقاتها في الحياة ، وتحتل الهندسة جزءاً رئيسياً من حياتنا اليومية ، فالحس المكاني ضروري لفهم بيئتنا والعيش فيها ، فهي تساعدنا علي وصف عالمنا الطبيعي وتمثيله وفهمه كما أن الهندسة تدخل في كثير من المهن كأعمال المهندسين والمعماريين ، ومصممي الأزياء وغيرهم 0 ونلاحظ أن الهندسة الاقليدية وغيرها من الهندسات تتعامل مع الخطوط والدوائر والمكعبات وهذه الأشكال الموجودة في العالم المحيط بنا، ولكن عادة ما تضع تلك الهندسات مواصفات وخصائص لهذه الأشكال فمثلا الحائط هو تقريبا مستوى ذو بعدين والجبال تعتبر مخروط وساق الشجرة يعتبر اسطوانة 0 وأمام هذا التطور الهائل في شتي المجالات والميادين والعلوم ومنها الرياضيات وقفت الهندسة الاقليدية عاجزة عن تفسير الكثير من الظواهر في الطبيعة كظواهر الاضطراب في الطبيعة الجوية ، والتيارات المائية ، أو في تقلبات تعداد الكائنات الحية ، أو في اضطرابات القلب والمخ 0 ولقد ظهرت هندسة عصرية في العقود الأخيرة أحدثت ثورة كبيرة في الرياضيات وفروعها أطلق على هذه الهندسة اسم هندسة الفراكتال Fractal Geometry ، وهذه الهندسة تعمل في أساسها مع الأشكال الطبيعية الموجودة في حياتنا ولهذا يطلق عليها أيضا هندسة الطبيعة(Reinstein, 1997) ، (Sprott, 2003) حيث أن هندسة الفراكتال تهتم بدراسة المكونات الجزئية للأشكال الهندسية أو الطبيعية وفقا لمجموعة من الخصائص الرياضية0 مشكلة البحث: وتحددت مشكلة البحث الحالي في الإجابة علي السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية برنامج في الهندسة المستوية قائم علي هندسة الفراكتال في تنمية التحصيل والتفكير الإبداعي والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ وتتطلب الإجابة عن هذا السؤال الرئيس الإجابة عن الأسئلة الفرعية الآتية : 1- ما صورة برنامج في الهندسة المستوية قائم علي هندسة الفراكتال لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 2- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 3- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟4- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ أهمية البحث : قد تفيد نتائج البحث الحالي في :- تعريف المتعلم بأهمية الهندسة في كثير من المجالات الحياتية وفي الطبيعة من حولنا من خلال تدريس بعض موضوعات هندسة الفراكتال 0 2- توجيه نظر القائمين علي تخطيط وتطوير مناهج الرياضيات بضرورة تضمين هندسة الفراكتال ضمن محتوي مقرر الهندسة المستوية في المرحلة الإعدادية ، والتي يمكن من خلالها تنمية تحصيل التلاميذ في مقرر الهندسة ، وتنمية التفكير الإبداعي والاتجاه لديهم0 3 -تقديم بعض موضوعات هندسة الفراكتال والمرتبطة بمحتوي هندسة الصف الأول الإعدادي والتي قد تفيد الباحثين والمعلمين في التربية والتعليم بطريقة عملية وتطبيقية0 تقديم توصيات ومقترحات للباحثين تفتح المجال أمامهم لدراسات بحثية أخري 0 حدود البحث : اقتصر البحث الحالي علي : مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرستي كفر القرينين الإعدادية والجزيرة الشرقية للتعليم الأساسي التابعتين لإدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية كمجموعتين ضابطة وتجريبية 02- موضوعات منهج الهندسة المستوية المقرر علي تلاميذ الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2015 / 2016 منهج البحث : 1- المنهج الوصفي في الاطلاع علي البحوث والدراسات السابقة لإعداد البرنامج المقترح وإعداد أدوات البحث 0 2-يتبع البحث المنهج شبه التجريبي حيث يستخدم الباحث التصميم التجريبي للمجموعتين تجريبية وضابطة ذات التطبيق (القبلي- البعدى)