الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة ومهارات التفكير الناقد؛ ولتحقيق هذا الهدف اتبع كل من المنهجين: الوصفي بهدف الاطلاع على الأدبيات والدراساتالتربوية ذات الصلة بمتغيرات الدراسة، والمنهج التجريبي بهدف تدريب طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري ( القسم الأدبي) على ممارسة استراتيجيات التعلم النشط ، وتم بناء البرنامج القائم على التعلم النشط الذي تضمن (13) قضية فقهية معاصرة، وبعض مهارات التفكير الناقد ، كما قام الباحث ببناء مقياس الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة، وكذلك بناء اختبار مهارات التفكير الناقد المرتبطة بالقضايا الفقهية المعاصرة لعينة الدراسةالتي تكونت من مجموعة واحدة ذات التطبيقين القبلي والبعدي بلغ عددها (30) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري بمعهد الشموت التابع للمنطقة المركزية الأزهرية بالقليوبية، وأعد دليل للمعلم للاسترشاد به عند تدريس البرنامج المقترح، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على التعلم النشط في تنمية الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة والتفكير الناقد لدى مجموعة الدراسة محور الاهتمام ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري (القسم الأدبي ) في التطبيقين القبلي والبعدي لكلٍ من مقياس الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة واختبار مهارات التفكير الناقد ،وذلك لصالح التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بما يلي: ضرورة تضمين القضايا الفقهية المعاصرة في جانب المعاملات في محتوى منهج الفقه الحنفي الذي يدرسه طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري (القسم الأدبي). الاهتمام بدراسة الفتاوى الإسلامية لتوضيح رأي الدين في القضايا الفقهية المعاصرة التي أُثير حولها جدل من الناحية الشرعية. ضرورة تنمية مهارات التفكير الناقد التي تساعد الطلاب الأزهريين على الانفتاح مع الأخرين في ضوء الضوابط الشرعية الإسلامية والتأكيد على هويتنا الإسلامية. |