الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة:-الاحساس بضرورة قيام كلية التربية جامعة المنصورة بعملية الدراسة الذاتية بشكل متوازن وشامل يضم كافة جوانب المؤسسة ويشرك كافة الأطراف بشكل موضوعي ودقيق، ولذا تم التفكير في استخدام بطاقة القياس المتوازنة في عملية الدراسة الذاتية للكلية لأنها تتسم بالتوازن والشمولية في تقييم الأداء المؤسسي.أهمية الدراسة:-تستمد هذه الدراسة أهميتها من الآتى :1.أهمية وحداثة الموضوع الذي تتناوله الدراسة وهو استخدام بطاقة القياس المتوازنة في تقييم الأداء المؤسسي لكليات التربية.2تمثل نتائج هذه الدراسة منطلقا هاما لدراسات أخرى تستخدم فيها بطاقة القياس المتوازنة في كليات تربية أخرى مما سيؤدي إلى تحسين الأداء بها كنتيجة لهذا الاستخدام.أهداف الدراسة:1.تقييم الوضع الحالي لكلية التربية - جامعة المنصورة بشكل أكثر شمولية وتوازن.2 إظهار مواطن الضعف والقوة في أداء الكلية. 3 توفير المعلومات اللازمة للقائمين على إعداد برامج تطوير وتحسين الأداء في الكلية.4 قياس مدى تحقيق المعايير القومية الأكاديمية المرجعية الخاصة بكليات التربية التي وضعتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته للدراسة الحالية.عينة الدراسة: اشتملت الدراسة على عينة (ذكوروإناث) من كلية التربية جامعة المنصورة تم اختيارهم عشوائياً من أعضاء هيئة التدريس بدرجات علمية مختلفة.أدوات الدراسة: قام الباحث بإعداد الاستبانة التي ساعدته في الوصول إلى صحة النتائج وتحقيق الأهداف.المعالجة الإحصائية: اعتمد الباحث فى تحليله للبيانات إحصائياً على استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS (Statistical Package for the Social Sciences)، كما استخدم الباحث برنامج Microsoft Excel لتصنيف مستوى الكلية في محاور البطاقة الأربعة. نتائج الدراسة: لقد تحققت فروض الدراسة الكلمات المفتاحية: بطاقة القياس المتوازنة- الأداء المؤسسي- تحسين الأداء. |