Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم عى النظرية البنائية فى تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والإتجاه نحو مادة علم النفس لدى طلبة المرحلة الثانوية بليبيا /
المؤلف
ضو، سالمة الزوام.
هيئة الاعداد
باحث / سالمة الزوام ضو
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفي
مناقش / ممدوح عبدالمنعم حسانين الكناني
مناقش / زبيدة محمد قرني محمد عبدالله
الموضوع
التفكير - دراسة وتعليم. التعليم الثانوي - ليبيا. طرق التدريس. التفكير - جوانب نفسية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
447 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/06/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 465

from 465

المستخلص

*هدف البحث / يهدف إلى تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة علم النفس لدى طلبة المرحلة الثانوية بليبيا ، وذلك من خلال نموذج التعلم البنائي القائم على النظرية البنائية ، واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف الوصول إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البحث ، وأيضاً: التوصل إلى مهارات التفكير الناقد المناسبة لطلبة المرحلة الثانوية بليبيا ، ومحتوى مقرر علم النفس ، وتم عرض أدوات ومواد البحث وإجراءاته كما يلي: *إعداد دليل المعلم للموضوعات المختارة من مادة علم النفس بليبيا باستخدام نموذج التعلم البنائي، وعرض الدليل على مجموعة من المحكمين ، وتعديله في ضوء آرائهم. *إعداد كراسة النشاط وفق نموذج التعلم البنائي، واحتوائها على مجموعة من الأنشطة التي تسهم في تنمية مهارات التفكير الناقد ، والتحصيل الدراسي، والاتجاه نحو مادة علم النفس. *تحديد عينة البحث الأساسية : وتقسيمها إلى مجموعتين : ( تجريبية مدرسة فاطمة الزهراء للبنات - وضابطة مدرسة صلاح الدين الأيوبي للبنات ) من مدرستين مختلفتين ؛ وذلك خوفا من انتشار أثر التعلم. *بناء أدوات البحث والتي تتكون من: اختبار التفكير الناقد ، اختبار التحصيل الدراسي ، مقياس الاتجاه نحو مادة علم النفس بليبيا ). *تطبيق أدوات البحث على عينة استطلاعية قوامها ( 35 ) طالبة من مدرسة طلائع النصر خارجة عن عينة البحث الأساسية. *تطبيق أدوات البحث قبلياً على عينة البحث الأساسية ( التجريبية والضابطة ). *تدريس الموضوعات المختارة من مادة علم النفس وفق نموذج التعلم البنائي، القائم على النظرية البنائية للمجموعة التجريبية. *تدريس الموضوعات المختارة من مادة علم النفس وفق الطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة. *لمعرفة فعالية نموذج التعلم البنائي القائم على النظرية البنائية تمت معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وفقًا لحجم عينة البحث ، وطبيعة المتغيرات. *وبعد الانتهاء من التجربة تم التوصل إلى عدد من النتائج والتي من أهمها : ( ثبوت أثر نموذج التعلم البنائي القائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لطلبة المرحلة الثانوية بليبيا ). *وقدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.