الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص معاجم الأخطاء الشائعة في العصر الحديث دراسة لغوية في المادة والمنهج. يهدف البحث إلى دراسة معاجم الأخطاء الشائعة في العصر الحديث دراسة لغوية في المادة والمنهج، وقد بدأت الدراسة بكتاب كشف الطرة للإمام أبي الثناء الألوسي، وانتهت بكتاب عثرات الأقلام للأستاذ بشار بكور، ومنهج الدراسة هو المنهج الوصفي، وقد تكون البحث من مقدمة، وتمهيد، وبابين، وخاتمة. أما المقدمة ففيها التعرف بالبحث، ومنهجه وأهدافه. وأما التهميد فهو بعنوان معاجم الأخطاء الشائعة مداخل تعريفية، وتكون من أربعة مباحث: المبحث الأول: مصطلحات الدراسة المبحث الثاني: موقع معاجم الأخطاء الشائعة بين المعاجم اللغوية المبحث الثالث: التصحيح اللغوي في القديم والحديث المبحث الرابع: الجهود غير المعجمية للمحدثين في مجال الأخطاء الشائعة أما الباب الأول: فهو بعنوان معاجم الأخطاء الشائعة دراسة في التصنيف، وتكون من فصلين: الفصل الأول: معاجم الأخطاء الشائعة دراسة توثيقية الفصل الثاني: معاجم الأخطاء الشائعة دراسة في المنهج والمصادر أمام الباب الثاني فهو بعنوان: أصول الصناعة المعجمية في معاجم الأخطاء الشائعة في العصر الحديث دراسة تحليلية تطبيقية وتكون من أربعة فصول: الفصل الأول: المقدمة ودورها في بناء معاجم الأخطاء الشائعة الفصل الثاني: من معاجم الأخطاء الشائعة دراسة تحليلية تطبيقية نقدية الفصل الثالث: الملاحق ودورها في بناء معاجم الأخطاء الشائعة الفصل الرابع: طرق شرح المعني في معاجم الأخطاء الشائعة وأهم ما توصل إليه البحث هو تقسيم مدارس تصنيف معاجم الأخطاء الشائعة إلى اربع مدارس: مدرسة الترتيب الموضوعي، ومدرسة الترتيب الألفبائي، ومدرسة الترتيب العشوائي، ومدرسة الترتيب المختلط. وكانت مدرسة الترتيب الألفبائي هي الأكثر انتشارًا. وكان معجم الصواب اللغوي للدكتور أحمد مختار عمر هو أكثر المعاجم التزامًا بأصول الصناعة المعجمية. |