الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة كيفية تطوير عملية صنع السياسة التعليمية فى مصر بحيث تتم على أسس ديمقراطية وعملية فى ضوء خبرة الولايات المتحدة فى هذا المجال، وتتجه الدراسة نحو التعليم فى جميع قطاعاته (إبتدائى وإعدادى وثانوى) وأنواعه المتعددة (عام - فنى)، بالاضافة الى التعليم الجامعى والعالى. استخدم المنهج المقارن، كما استخدم أسلوب حل المشكلات الذى إقترحه بريان هولمز، بالإضافة إلى استخدام أسلوب المقابلة الشخصية كأداة من أدوات جمع البيانات والمعلومات. توصل البحث إلى أن المبادىء الأساسية التى تحكم عملية صنع السياسة التعليمية فى مصر هى: مبدأ سياسة الفرد - مركزية السلطة التنفيذية - عدم إستقرار السياسة التعليمية - عدم التنوع - عدم المرونة - عدم الإنسانية. بينما فى الولايات المتحدة كانت المبادىء الأساسية الحاكمة لهذه العملية هى: مبدأ سياسة المؤسسات - الخلط بين المركزية واللامركزية مع الإتجاه أكثر نحو اللامركزية - الحرية والاستقلالية والحكم الذاتى - التنوع - المرونة - والإنسيابية. |