Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تماثيل الأطفال في مصر خلال العصرين البطلمي والروماني:
المؤلف
عارف, خلود عارف غريب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خلود عارف غريب محمد عارف
مشرف / عبد الحميد عبد الحميد مسعود
مشرف / منى عبد الغني حجاج
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
590 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يهتم هذا البحث بدراسة تماثيل الأطفال التي أنتجتها المدارس الفنية المصرية خلال العصرين البطلمي والروماني من حيث الطرز والمادة والموضوع والمضمون، ودراسة الاتجاهات الفنية المنتشرة في فني النحت والتشكيل ومقدار ظهور ملامحها في تماثيل الأطفال، والمواد التي صنعت منها تماثيل الأطفال، خاصة وأن مصر في هذه الفترة قد أمدتنا بكمية كبيرة من التماثيل الصغيرة ومنها الأطفال مصنوعة من التراكوتا، وهي المادة الشعبية المتوفرة التي يمكن تشكيلها بسهولة من خلال قوالب وورش متخصصة.
يهدف البحث إلى تقديم دراسة متكاملة عن تماثيل الأطفال في العصرين البطلمي والروماني، لكي يمكن الوقوف على معايير واضحة للتأريخ فيما بين العصرين، وقد اخترنا التماثيل المنحوتة والمشكلة دون المنحوتات البارزة والرسوم الملونة وغيرها من الفنون نظراً لأن المنحوتات البارزة تظهر فيها صور الأطفال في شواهد القبور التي خضعت لمعايير تتفق مع تطور نحت شواهد القبور الخاصة، ولأن الرسوم الملونة تتبلور تماماً في صور الفيوم التي درست من قبل.
يتكون هذا البحث من أربعة فصول على حسب المراحل العُمرية للأطفال ودراسة تحليلية، يأتي في مقدمة الفصول المقدمة التي تتناول المراحل العُمرية ومُسمياتها في اللغات اليونانية القديمة واللاتينية والعربية، وفي علم النفس والإجتماع الذي من خلاله تم تقسيم البحث، فقد تم تقسيم التماثيل على حسب ملامح الوجه، والتفاصيل التشريحية للجسم، والموضوع المصور، وتنقسم هذه الفصول بدورها إلى أربعة وعشرون مبحث متصلة خلال الأربعة فصول، وهي كالآتي:
الفصل الأول: مرحلة المواليد والرُضع:
يتناول هذا الفصل عرض تماثيل أطفال المواليد وحتى عُمر عامان، ومقارنتها مع أخرى مماثلة لها خارج مصر، و يشمل سبعة مباحث، من المبحث الأول إلى المبحث السابع، وهي على الترتيب التالي: أطفال بصحبة والديهم، وأطفال في وضعية التعبُد، وأطفال جروتيسك، و أطفال في المهد، وأطفال يتعلمون المشي، وأطفال يلعبون، ورؤوس متبقية من تماثيل المواليد والرُضع.
الفصل الثاني: مرحلة الطفولة المُبكرة:
يتناول هذا الفصل عرض تماثيل أطفال من عُمر الثلاث سنوات وحتى عُمر خمس أو ست سنوات، ومقارنتها مع أخرى مماثلة لها خارج مصر، ويشمل الفصل ثمان مباحث، من المبحث الثامن إلى المبحث الخامس عشر، وهي على الترتيب التالي: أطفال صغار جالسون، و أطفال صغار بأكاليل زهور كثيفة، وأطفال صغار واقفون، وأطفال صغار في مجموعات ”In groups”، وأطفال صغار مع طيور وحيوانات أليفة، وأنصاف تماثيل وتماثيل نصفية لأطفال صغار، وأطفال صغار نائمون، ورؤوس متبقية من تماثيل أطفال صغار.
الفصل الثالث: مرحلة الطفولة المتوسطة (مرحلة الصِّبَا):
يتناول هذا الفصل عرض تماثيل أطفال من عُمر الست سنوات وحتى عُمر العاشرة وحتى الحادي عشر، ومقارنتها مع أخرى مماثلة لها خارج مصر، ويشمل الفصل سبعة مباحث، من المبحث السادس عشر إلى المبحث الثاني والعشرون وهي على الترتيب التالي: أطفال من الأسرة البطلمية، وأطفال يتعلمون، وأطفال تتبع عائلة كهنوتية، وأطفال في مشهد تقدمة، وأطفال عبيد، وأطفال واقفون وجالسون، ورؤوس متبقية من تماثيل أطفال في مرحلة الصبا.
الفصل الرابع: مرحلة الطفولة المُتأخرة وتماثيل غير محددة العُمر:
يتناول هذا الفصل عرض تماثيل أطفال من عُمر الحادي عشر وحتى عُمر الرابعة عشر، وتماثيل غير محددة العُمر، ومقارنتها مع تماثيل مماثلة لها خارج مصر، ويشمل الفصل مبحثين، المبحث الثالث والعشرون المبحث والرابع والعشرون يحملان الموضوعين، على الترتيب.
ثم تأتي دراسة تحليلية تتناول ماذا تتميز مرحلة عُمرية عن الأخرى، وتختتم برسوم بيانية توضح إحصائيات للتماثيل من حيث المواد الخام، والمراحل العُمرية وجنسهم وهي ليست للحصر بل كمؤشرات، ويليه الخاتمة التي بها النتائج التي توصل إليها البحث، ثم تأتي القوائم بالمدن، والمدة الزمنية، وقائمة الأشكال، وقائمة المتاحف والمجموعات، ويلي ذلك الكتالوج الذي يتضمن صور التماثيل متبوعة بالمعلومات الأساسية عنها.