الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث دراسة تنمية المهارات العملية المرتبطة بمادة تكنولوجيا الزخرفة والإعلان للصف الثالث الثانوى الصناعى على إعتبار أن هذا الصف يعد نهاية المرحلة الثانوية الصناعية فى مهنة الزخرفة والإعلان ودراسة فعالية وحدة مقترحة لتنمية هذه المهارات. إقتصر البحث على مدرسة رقى المعارف الثانوية الصناعية ومدرسة السادات الثانوية الصناعية، حيث بلغ قوام العينة 120 تلميذا بواقع فصلين بكل مدرسة مع مراعاة تكافؤ العينة من حيث العمر الزمنى والمستويين المهارى والدراسى قبل إجراء التجربة. استخدمت بطاقة للمقابلات الشخصية للتعرف على آراء بعض العاملين فى تدريس مادة تكنولوجيا الزخرفة والإعلان، وتم إستطلاع رأى بعض العاملين فى سوق العمل، وطبق اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى للمهارات، بطاقة ملاحظة عملية، وإتبع المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى. توصلت الدراسة إلى عدم تمكن تلاميذ المجموعة الضابطة من الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات العملية الخمس. تمكن تلاميذ المجموعة التجريبية من تنمية الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات العملية الخمس بعد دراستهم لها من خلال الوحدة المقترحة وبعد الإستعانة بدليل المعلم المصاحب لها. |