الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص البحث الحالي يسعي الي التوصل لتصور مقترح لتحقيق القيادة التحويلية بالإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية. مشكلة البحث تكمن مشكلة البحث في محاولة الإجابة علي التساؤلات التالية: 1- ما طبيعة الإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية؟ 2- ما الإطار المفاهيمي للقيادة التحويلية ؟ 3- ما واقع ممارسة القيادة التحويلية فى الإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية ؟ 4- ما ملامح التصور المناسب لتحقيق القيادة التحويلية فى الإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية؟ اهمية الدراسة: 1. يهتم البحث بالاستفادة من أسلوب القيادة التحويلية باعتباره أحد الأساليب الإدارية الحديثة في تطوير الممارسات الإدارية فى الإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية، وهذا يعد تطبيقا مستهدفا في مجال الإدارة التعليمية. 2. قد تفيد الدراسة المسئولين عن التعليم بمحافظة الدقهلية في وضع نماذج دقيقة يمكن الاستعانة بها في تطوير الممارسات الإدارية لدي مديرى عموم الادارات التعليمية بمحافظة الدقهلية مستقبليا. 3. تهتم الدراسة الحالية بتطوير أحد المؤسسات التربوية الهامة وهي الإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية ؛ حيث تواجه العديد من التحديات التي تتطلب منها أن تغير من منظومتها لمواكبة التطورات المعاصرة. أهداف البحث: يهدف البحث إلي ” تحديد متطلبات تحقيق القيادة التحويلية فى الإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية ”، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الفرعية التى صيغت من خلالها مشكلة البحث. عينـة البحـث: تبلغ (500) من القيادات والعاملين فى الإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية. أداة البحـث: استبانة حول واقع ممارسة القيادة التحويلية بالإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية و متطلبات تحقيق القيادة التحويلية بها. الأسلوب الاحصائي: استخدم الباحث المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار ” ت ” T.test لمعرفة الفروق بين القيادات والعاملين نتائج الدراسة: تحققت نتائج جميع تساؤلات البحث. |