الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فمع اتساع دائرة النشاط التجاري، ورغبة الشركات والمصانع ومنافذ البيع في تحقيق أكبر عائد من الارباح من خلال تسويق منتجاتها لدى المستهلكين: ظهرت العديد من الظواهر السلبية التي تضر بالمنافسة التجارية، مثل تقليد العلامات التجارية، ونشر الأخبار السلبية عن المنتجات المنافسة..إلخ من الأساليب غير المشروعة التي قد يلجأ إليها البعض للاستحواذ على الأسواق والإضرار بالمنافسيين التجاريين. ومن هنا أضحت الخاصة ماسة إلى التعرف على الضوابط الضرعية التي كرستها الشريعة الإسلامية لتقرير حرية التجارة والمنافسة التجارية، ومنع ضرار بالآخرين من خلال تحريم التصرفات غير المشروعة في المنافسة التجارية. وعلى جانب آخر، فقد أصدرت الكويت القانون رقم 106 لسنة 2007، في شأن حماية المنافسة التجاري، وقد كان الهدف من إصدار هذا القانون وضع ضوابط محددة للمنافسة التجارية. وقد اشتمل هذا القانون على العديد من الأحكام التجارية التي تستدعي تناولها من الناحية الشرعية لمعرفة موقف الشرع الإسلامي. |