الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكـلة الدراسة هل توجد فروق دالة بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الاعدادية بدولة الكويت في التفكير الإيجابي؟1- هل توجد فروق دالة بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الاعدادية بدولة الكويت في التوافق؟ أهمية الدراسة: المساعدة في التَّنبؤ بسلوكِ الأفراد من خلال معرفة العوامل ذات العلاقة بأساليب التفكير الإيجابي. 1- إعداد وتصميم أداة تُسهم في قياسِ التفكير الإيجابي والتوافق لدى طلاب المرحلة الاعدادية بالكويت. 2- يمكن لنتائج هذه الدراسة أن توجه انتباه أولياء الأمور الى مواقف التفكير الإيجابي، ودوره في نمو الجوانب المعرفية والنفسية للأبناء. أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية:1- معرفة الفروق بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الاعدادية بدولة الكويت في التفكير الإيجابي. معرفة الفروق بين الطلبة والطالبات بالمرحلة الاعدادية بدولة الكويت في التوافق. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي لدراسة الظاهرة محل الدراسة , والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث على متغيرات الدراسة ( التفكير الإيجابي و التوافق ) عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة. وقد تم اختيارهم من مدرسة إلياس بن معاذ (متوسطة بنين) بواقع (50) طالب ومن مدرسة هند المتوسطة بنات بواقع (50) طالبة بدولة الكويت و تراوحت أعمارهم من ( 12- 14) سنة بمتوسط ( 12.9) وانحراف معياري (1.9) أدوات الدراسة: مقياس التفكير الإيجابي (اعداد الباحث) ومقياس التوافق ( اعداد الباحث) الأسلوب الاحصائي المستخدم في الدراسة: استخدم الباحث المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار ”ت” T- test لمعرفة الفروق بين الطلبة والطالبات بمدارس المرحلة الاعدادية بدولة الكويت. نتائج الدراسة: لقد تحققت فروض الدراسة. |