الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى فاعلية التدخل العلاجي باستخدام استراتيجية الكلمة المفتاحية في تنمية مهارات الفهم القرائي وأثرها في تحسين التمثيلات العقلية لدى الأطفال المعاقين سمعيًا . وقد اشتملت عينة الدراسة السيكومترية على 30 تلميذًا من التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الرابع الابتدائي. اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد: 2003 Gale H. Roid، تعريب وتقنين: صفوت فرج، 2010), وقائمة مهارات الفهم المناسبة للتلاميذ المعاقين سمعيًا، واختبار الفهم القرائي، ومقياس التمثيلات العقلية (من إعداد الباحثة) وبرنامج تدريبي قائم على استراتيجية الكلمة المفتاحية (من إعداد الباحثة). وقد اشتملت العينة العلاجية على 20 تلميذًا من التلاميذ المعاقين سمعيًا تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية (ن= 10 ) ومجموعة ضابطة (ن= 10)، وبينت نتائج الدراسة وجود علاقة قوية بين مهارات الفهم القرائي والتمثيلات العقلية للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الرابع الابتدائي. كما أظهرت الدراسة الحالية فاعلية استراتيجية الكلمة المفتاحية في تنمية مهارات الفهم القرائي وتحسين التمثيلات العقلية لدى عينة الدراسة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية الكلمة المفتاحية- مهارات الفهم القرائي- التمثيلات العقلية- الأطفال المعاقين سمعيًا |