الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: الكشف عن فعالية التدريب على التمثيل المعرفي في تحسين أسلوب حل المشكلات (تحديد المشكلة، وطرح بدائل الحلول، واختيار أفضل الحلول، والدرجة الكلية) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوى صعوبات التعلم في القراءة. وتكونت عينة الدراسة من (32) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم في القراءة بالصف الخامس الابتدائي تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (10 – 11) سنة بمتوسط (122,21) شهرًا وانحراف معياري (4,25 ) شهرًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية وتتكون من (16) تلميذًا وتلميذة، ومجموعة ضابطة وتتكون من (16) تلميذًا وتلميذة. وطبقت الباحثة الأدوات التالية: اختبار تشخيص صعوبات القراءة إعداد / الباحثة، اختبار القدرة العقلية (9 – 11) سنة إعداد / فاروق عبد الفتاح موسى (2002)، مقياس تقدير سلوك التلميذ إعداد / مصطفى كامل ( 1990 )، اختبار الفرز العصبي السريع إعداد / مصطفى كامل ( 1989 )، قائمة ملاحظة سلوك الطفل إعداد / مصطفى كامل ( 1987 )، مقياس أسلوب حل المشكلة إعداد / الباحثة، البرنامج التدريبي إعداد / الباحثة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى (تحديد المشكلة، وطرح بدائل الحلول، واختيار أفضل الحلول، والدرجة الكلية) بين القياس البعدي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية والقياس البعدي لدى تلاميذ المجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. كلمات مفتاحية: التمثيل المعرفي Cognitive Representation ، أسلوب حل المشكلات Problem Solving Style ، صعوبات القراءة Reading Disabilities. |