الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنقسم دراسة ”شخصية إليكترا في المأساة اليونانية وعند يوجين أونيل” إلى هذه المقدمة القصيرة وأربعة فصول وخاتمة إلى جانب قائمة المصادر والمراجع. على أن يختص الفصل الأول بعنوان ”المأساة اليونانية بين إيسخيلوس وسوفوكليس ويوريبيديس” وفيه يُعرض ما آل إليه فن التراجيديا بعد أن وضع كل منهم تجديداته. أما الفصل الثاني بعنوان” شخصية إليكترا في المأساة اليونانية” وقد حرصت على تقسيم هذا الفصل إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول: شخصية إليكترا عند إيسخيلوس. القسم الثاني: شخصية إليكترا عند سوفوكليس. بينما القسم الثالث: شخصية إليكترا عند يوريبيديس. أما الفصل الثالث تحت عنوان ”يوجين أونيل ومسرحه” وهو يعرض حياة الكاتب الأمريكي يوجين اونيل من حيث نشأته ومسرحه ومدي تأثره بالمسرح الإغريقي. بينما الفصل الرابع بعنوان ”شخصية إليكترا عند يوجين أونيل” وفيه يتم تحليل شخصية لافينيا من خلال تصويرها في ثلاثية ”الحداد يليق بإليكترا”. أما عن الخاتمة، فتعرض فيها الباحثة أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها في هذه الدراسة، ومدى اختلاف شخصية إليكترا عند شعراء الثالوث التراجيدي، ومدى تأثر الكاتب الأمريكي يوجين أونيل بالشعراء الإغريق، وقد رأيت من المناسب اتباع منهج تحليلي مقارن، بوصفه أكثر المناهج النقدية ملائمة لمثل هذه الدراسة مع الاعتماد على النصوص الأصلية للمآسى اليونانية وكذلك النص الأصلي للثلاثية الأمريكية ”الحداد يليق بإليكترا”، معتمدة على الترجمات إلى اللغة العربية للأستاذ الدكتور فؤاد شرقاوي علي وذلك في مأساة ”حاملات القرابين” للشاعر إيسخيلوس من خلال كتاب ” المأساة اليونانية بين النظرية والتطبيق”، وكذلك ترجمات الأستاذة الدكتورة منيرة كروان في ”مأساة إليكترا” عند كل من سوفوكليس ويوريبيديس، وقد قامت الباحثة بترجمة النصوص الأخرى الأمريكية لباقي المسرحيات التي استعانت بها للاستشهاد على صحة أقوالها في تحليل النص المسرحي والتعرف على ملامح الشخصيات. |