الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت العديد من الكتابات المحاسبية والسلوكية مشكلة التعارض في الأهداف والمصالح بين الفئات ذات الصلة بالوحدة الاقتصادية, في محاولة لإيجاد السبل التي يمكن من خلالها الحد من هذه المشكلة, التي تكلف الشركات أموالاً طائلة, والذي حدا بالكثيرين إلي استخدام المقاييس المختلفة للأداء, وتصميم نظم لمكافأة العاملين بالشركة لحثهم علي العمل في سبيل تحقيق الهدف العام للشركة. ويوضح (Zajac and Westphal, 1994) أن مشكلة تعارض الأهداف بين كل من الأصيل والوكيل تنشأ كنتيجة لرغبة الوكيل تحقيق أقصي منفعة شخصية له بأقل جهد ممكن, في حين يرغب الأصيل في تحقيق أكبر زيادة ممكنة في قيمة الشركة. وفي هذا الصدد يشير (Jensen and Murphy, 1990) إلي أن التعارض في المصالح بين المساهمين والمديرين هو مثال تقليدي لمشكلة الأصيل – الوكيل. فالتصرفات الإدارية وفرص الاستثمار لا يتم ملاحظتها من قبل المساهمين. كما أن المساهمين غالباً لا يعلمون أي التصرفات يمكن أن يقوم بها المديرون أو أي من هذه التصرفات سوف تزيد ثروتهم. وفي هذا الصدد تتوقع نظرية الوكالة أن سياسة المكافأة سوف تصمم لتعطي حوافز للمديرين لاختيار تطبيق التصرفات التي ستزيد من ثروة المساهمين. كما يوضح (Kaplan, 1983) أن القرارات الإدارية ترتبط بقوة بطبيعة نظم الحوافز لمديري الأقسام والإدارة العليا. علي الرغم من أن هناك العديد من مقاييس الأداء المالية التي تستخدمها الكثير من الشركات في التعبير عن أهدافها ونتائجها المالية مثل: العائد علي الاستثمار Return On Investment (ROI) وربحية السهمEarnings Per Share (EPS) والعائد علي الأصول Return On Assets (ROA) والعائد علي حقوق الملكية Return On Equity (ROE) والعائد علي المبيعات Return On Sales (ROS) وسعر السهم إلي ربحيته Price / Earnings (P / E). إلا أن هذه المقاييس المحاسبية المتعارف عليها للأداء قد تعرضت لكثير من النقد من قبل الباحثين الأكاديميين والممارسين في الأسواق المالية, وأصبحت مقاييس متقادمة ومشوهة وعاجزة عن تقييم أداء الإدارة في ضوء مصالح المساهمين والملاك بسبب ارتكازها علي قيم محاسبية يغلب عليها التحفظات والقيم التاريخية والتقديرات الشخصية, ولذلك فقد ساهمت هذه المقاييس في تعميق الفجوة وزيادة حدة التعارض بين أصحاب المصالح Stakeholders في الشركة.(Yook, 1999) ونظراً للانتقادات العديدة الموجهة للمقاييس التقليدية للأداء فقد تم تقديم القيمة الاقتصادية المضافة Economic Value Added (EVA) بصورة قوية من قبل المكتب الاستشاري Stern-Stewart كأساس لتقييم الأداء وتصميم نظم الحوافز. وفي ظل هذا المدخل فإن المديرين سوف يحصلون علي الحافز الخاص بهم علي أساس مدي مساهمتهم في زيادة القيمة الاقتصادية المضافة خلال فترة زمنية معينة. Stern, 1990)). |