Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاعمال الخزفيه والخشبيه والجصيه بالاثار الاسلاميه بمدينه بخارى :
المؤلف
خلف الله، ساره ابراهيم حامد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة إبراهيم حامد
مشرف / أحمد رجب محمد على
مناقش / مجدى عبد الجواد علوان
مناقش / عصام عادل الفرماوى
الموضوع
الفن الإسلامى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
415 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
الناشر
تاريخ الإجازة
27/6/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الآداب - الاثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 415

from 415

المستخلص

تتناول هذه الرسالة موضوع )الأعمال الخزفية والخشبية والجصية بالآثار الإسلامية بمدينة بخارى في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين/ الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين( وقد قسمت الد ا رسة إلى مجلدين، المجلد الأول اشتمل على مقدمة وتمهيد وبابين، أما المقدمة فقد شملت أهمية د ا رسة الموضوع وأهم الد ا رسات السابقة والمنهج الذي اتبعته الباحثة، في حين قُ سمَ التمهيد إلى ج أ زين؛ الأولُ يعد تمهيداً تاريخياً يتناولُ فترة حكم الأشترخانيين والمنغيت، والثاني يعد تمهيداً فنياً يتناول حالةَ الفنونِّ التطبيقيةِّ موضوع الد ا رسة، قبل القرنين ) 21 21 ه/ 21< 21 م(، واشتمل الباب الأول على ثلاثة فصول تناولت الد ا رسة الوصفية لمجموعة الد ا رسة، والباب الثاني اشتمل على ثلاثة فصول تناولت الد ا رسة التحليلية، وقد انتهى المجلد الأول بالخاتمة وأهم النتائج، فضلاً عن فهرس الأشكال واللوحات والذي ضم 06 شكلاً و 212 لوحة منهم 11 لوحة تنشر لأول مرة للاعمال الخشبية والخزفية
والجصية بمدينة بخارى في القرنين ) 21 21 ه/ 21 21 م(. - -
وقد توصلت الباحثة من خلال الد ا رسة الى العديد من النتائج اهمها أن مادةَ الخشبِّ استُخدمتْ في جميعِّ أنواعِّ العمائرِّ بخانيةِّ بخارى في الفترةِّ موضوعِّ الد ا رسة، يليه من حيثُ الاستخدامُ الجصُّ، ثم الخزفُ ، كما أكدتِّ أن بعضاً من زخارفِّ التحفِّ التطبيقيةِّ، تم إعادةُ إحيائِّهَا من فت ا رتٍ تاريخيةٍ سابقةٍ؛ أهمُّهَا فترةُ العصرِّ التيمورى . وقد أبرزت الد ا رسة ظهور الكثيرِّ من التأثي ا رتِّ الفنيةِّ الفنون التطبيقية بمدينة بخارى أهمها، التأثي ا رتُ التيمورية اولتأثي ا رتُ العثمانيةُ اولتأثي ا رتُ الأوربية ، كما أوضحت ظهورُ قواسمَ فنيةٍ مشتركةٍ بين فنونِّ خانية بخارى ، من حيثُ الأساليبُ الصناعيةُ والزخرفيُة، وفنونُ خانيتي خيوة وخوقند.