![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الرسالة موضوع )الأعمال الخزفية والخشبية والجصية بالآثار الإسلامية بمدينة بخارى في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين/ الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين( وقد قسمت الد ا رسة إلى مجلدين، المجلد الأول اشتمل على مقدمة وتمهيد وبابين، أما المقدمة فقد شملت أهمية د ا رسة الموضوع وأهم الد ا رسات السابقة والمنهج الذي اتبعته الباحثة، في حين قُ سمَ التمهيد إلى ج أ زين؛ الأولُ يعد تمهيداً تاريخياً يتناولُ فترة حكم الأشترخانيين والمنغيت، والثاني يعد تمهيداً فنياً يتناول حالةَ الفنونِّ التطبيقيةِّ موضوع الد ا رسة، قبل القرنين ) 21 21 ه/ 21< 21 م(، واشتمل الباب الأول على ثلاثة فصول تناولت الد ا رسة الوصفية لمجموعة الد ا رسة، والباب الثاني اشتمل على ثلاثة فصول تناولت الد ا رسة التحليلية، وقد انتهى المجلد الأول بالخاتمة وأهم النتائج، فضلاً عن فهرس الأشكال واللوحات والذي ضم 06 شكلاً و 212 لوحة منهم 11 لوحة تنشر لأول مرة للاعمال الخشبية والخزفية والجصية بمدينة بخارى في القرنين ) 21 21 ه/ 21 21 م(. - - وقد توصلت الباحثة من خلال الد ا رسة الى العديد من النتائج اهمها أن مادةَ الخشبِّ استُخدمتْ في جميعِّ أنواعِّ العمائرِّ بخانيةِّ بخارى في الفترةِّ موضوعِّ الد ا رسة، يليه من حيثُ الاستخدامُ الجصُّ، ثم الخزفُ ، كما أكدتِّ أن بعضاً من زخارفِّ التحفِّ التطبيقيةِّ، تم إعادةُ إحيائِّهَا من فت ا رتٍ تاريخيةٍ سابقةٍ؛ أهمُّهَا فترةُ العصرِّ التيمورى . وقد أبرزت الد ا رسة ظهور الكثيرِّ من التأثي ا رتِّ الفنيةِّ الفنون التطبيقية بمدينة بخارى أهمها، التأثي ا رتُ التيمورية اولتأثي ا رتُ العثمانيةُ اولتأثي ا رتُ الأوربية ، كما أوضحت ظهورُ قواسمَ فنيةٍ مشتركةٍ بين فنونِّ خانية بخارى ، من حيثُ الأساليبُ الصناعيةُ والزخرفيُة، وفنونُ خانيتي خيوة وخوقند. |