الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: 1- هل توجد فروق دلالة بين طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت في وجهة الضبط الداخلي- الخارجي؟ 2-هل توجد فروق دلالة بين طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت في مفهوم الذات؟ أهمية الدراسة: أهمية مرحلة التعليم الثانوي في بناء شخصيات طلبتها عبر سنين الدراسة فيها إن المتغيرات التي تناولتها الدراسة الحالية وهي ( مركز الضبط الداخلى - الخارجي ومفهوم الذات ) لها دور أساسي ومهم في بناء شخصية طلبة المدارس ان الاهتمام بسلوك الطلبة يعد مسألة مهمة في بناء المجتمع. أهداف الدراسة 1- التعرف على الفروق بين طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت في وجهة الضبط الداخلي- الخارجي. 2-التعرف على الفروق بين طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت في مفهوم الذات. فروض الدراسة 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت في وجهة الضبط الداخلي- الخارجي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت في مفهوم الذات. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الأصلية من (100) طالب وطالبة بواقع (50) طالب و (50) طالبة من مدرسة ثانوية صالح الشهاب بنين ومدرسة الثانوية بيان بنات بدولة الكويت , تم اختيارهم بالطريقة العشوائية تراوحت أعمارهم (16-18) سنة بمتوسط عمري (17.1) وانحراف معياري (1.4). أدوات الدراسة:أولاً: مقياس روتر للضبط الداخلى - الخارجى ( إعداد صلاح الدين محمد أبو ناهية ) ثانيا: مقياس مفهوم الذات: إعداد الباحث الأسلوب الإحصائي: للتحقق من صحة فروض الدراسة استخدمت الباحث الأساليب الإحصائية الآتية: المتوسطات والانحرافات المعيارية.اختبار ”ت” T.test بحساب دلالة الفروق بين متوسطي مجموعة الدراسة (طلاب وطالبات المرحلة الثانوية). نتائج الدراسة: لقد تحققت فروض الدراسة |