الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى بناء منهج مقترح في العلوم في ضوء التنور العلمي للمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التفكير والاتجاه نحو مادة العلوم. ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة الإجراءات التالية : 1- إعداد قائمة بالمعايير اللازمة لبناء منهج العلوم المقترح للمرحلة الابتدائية في ضوء التنور العلمى. 2- وضع الإطار العام لمنهج العلوم في ضوء معايير التنور العلمي. 3- إعداد الوحدة المرجعية ”وحدة الطاقة والمادة” من المنهج المقترح لتحديد فاعليتها في تنمية مهارات التفكير والاتجاه نحو دراسة العلوم. 4- تصميم كتاب التلميذ، وأوراق العمل، ودليل المعلم. 5- إعداد مقياس مهارات التفكير . 6- إعداد مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم . 7- التجريب الميداني : - اختيار مجموعة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية. - التطبيق القبلي لأداتي التقويم على مجموعة البحث . - تنفيذ الوحدة المرجعية ”الطاقة والمادة” . - التطبيق البعدي لأداتي التقويم على مجموعة البحث. - رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا والتوصل إلى النتائج . وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: 1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في مقياس مهارات التفكير ككل لصالح القياس البعدي. 2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات التفكير لصالح القياس البعدي. 3- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم ككل لصالح القياس البعدي. 4- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح القياس البعدي. الكلمات المفتاحية: التنور العلمي – مهارات التفكير- الاتجاه نحو مادة العلوم. |