الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: الكشف عن فاعلية البرنامج العلاجي باللعب لتنمية التواصل اللغوي لدي عينة من أطفال التوحد وذلك من خلال عدد من الجلسات العلاجية التي تستهدف مساعدتهم علي التواصل اللغوي مع غيرهم من أفراد المجتمع. التعرف علي الفروق بين متوسط درجات أفراد العينة في مقياس التواصل اللغوي (قبل/ بعد ) تطبيق البرنامج العلاجي باللعب الكشف عن الفروق بين متوسط درجات افراد العينة في مقياس التواصل اللغوي في القياسين البعدي والتتبعي ( بعد مرور شهرين تقريباً ) فروض الدراسة : توجد فروق بين متوسطات درجات أفراد العينة قبل تطبيق البرنامج العلاجي باللعب وبعد تطبيقه علي مقياس التواصل اللغوي لصالح التطبيق البعدي لا توجد فروق بين متوسطات درجات أفراد العينة بعد تطبيق البرنامج العلاجي باللعب علي مقياس التواصل اللغوي والتطبيق التتبعي.. منهج الدراسة: هو المنهج التجريبي حيث يتم التعرف على الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي. عينة الدراسة: تكونت عينة هذه الدراسة من (5) أطفال من سن (5-7) سنة بمتوسط عمري (11.2) وانحراف معياري (1.6) من مركزرفيف الأقلام بمدينة زليتن بدولة ليبيا. أدوات الدراسة: برنامج العلاج باللعب لتنمية التواصل اللغوي لدى عينة من أطفال التوحد. (اعداد الباحثة) مقياس التواصل اللغوي لأطفال التوحد. (اعداد الباحثة) استمارة متابعة الواجب المنزلي. (اعداد الباحثة) استمارة تقييم جلسات البرنامج العلاجي باللعب لأولياء أمور الأطفال التوحديين. (اعداد الباحثة) استمارة تقيييم المعززات لطفل التوحد. (اعدا الباحثة) الأسلوب الإحصائي: للتحقق من صحة فروض الدراسة قامت الباحثة بعمل تحليل كمي وذلك باستخدام معادلة ولكوكسون وذلك للمقارنة بين درجات عينة الدراسة نتائج الدراسة: لقد تحققت فروض الدراسة. |