الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية بحث بعض مكونات الذاكرة العاملة وأثرها على مؤشرات التفكير الابتكاري لدى أطفال ما قبل المدرسة، تكونت عينة الدراسة من 54 طفلا وطفلة تراوحت أعمارهم الزمنية من 4-6 سنوات، تم اختيارهم من عدة روضات بمدينة الزقازيق، وتم قياس الذاكرة العاملة باستخدام بطارية قياس الذاكرة العاملة لدى أطفال المدى العمري 4-6 سنوات، وتم قياس مؤشرات التفكير الابتكاري باستخدام قائمة المؤشرات السلوكية للتفكير الابتكاري لدى أطفال ما قبل المدرسة، توصلت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة بين مكونات الذاكرة العاملة من ناحية ومؤشرات التفكير الابتكاري من ناحية أخرى، كما توصلت إلى أن الذاكرة العاملة ومكوناتها تتمايز نمائيًا خلال المدى العمري 4-6 سنوات، ويمكن التنبؤ بالتفكير الابتكاري ومؤشراته من خلال الذاكرة العاملة، وكذلك تخضع العلاقات بين مكونات الذاكرة العاملة وأبعاد مؤشرات التفكير الابتكاري لنموذج سببي ذي تأثيرات دالة فيما بين مكوناته. |