![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى تصميم برنامج لتعليم سباحة الزحف على البطن للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم للمرحلة السنية من (11 - 14) عام وكانت درجة الذكاء من (50- 690)واستخدام الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي البعدي لمجموعة واحدة لملاءمته لطبيعة البحث وتم تطبيق البحث خلال العام الدراسي 2014 / 2015 وتم تحديد العينة بالطريقة العمدية وقوامها 15 طفل من اطفال المعاقين ذهنيا كم مدرسة دار الحنان للتربية الفكرية. واسفرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيا بين القياسات القبلية والبعدية على جميع الاختبارات المهارية لدي العينة ولصالح القياسات البعدية، اثر البرنامج التعليمي المقترح على تعلم الاطفال المعاقين ذهنيا في المهارات الاساسية في الاسباحة وسباحة الزحف لمسافة 10 متر بمساعدة وبدون مساعدة وتأثير البرنامج المقترح على القدرات الحركية لعينة البحث وهذا يشير الى تأثير البرنامج الايجابي في تنمية القدرات الحركية للاطفال المعاقين ذهنيا والقابلين للتعلم،تأثير البرنامج المقترح على بعض مهارات السلوك التكيفي. واوصى الباحث بيطبق الرنامج التعليمي المقترح في هذه الدراسة على الاطفال المعاقين في العراق والاهتمام بتعليم طرق السباحة المختلفة للاطفال المعاقين ذهنيا والقابلين للتعلم وعمل برامج متخصصة للاطفال المعاقين ذهنيا لتحسين النواحي النفسة والاجتماعية وعمل برامج ارشادية وندوات لاهالي الاطفال المعاقين في المراكز المتخصصة وضرورة توعية المجتمع بشأن التعامل مع المعاقين ذهنيا وتطبيق قانون العمل بنسبة 5% من اماكن العمل ودراسة كل نوع من انواع الاعاقة على حدة لاتاحة الفرصة للتعرف عليهم واحتياجاتهم واساليب التعامل ومساهمة كليات التربية الرياضية والنوادي بتوفير حمامات السباحة بأجور رمزية لهذه الفئات. |