الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تقويم الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية فى ضوء المعايير الاكاديمية القياسية, وتحديد الكفايات العلمية, والكفايات الادائية,والكفايات الشخصية, والكفايات الإجتماعية للطالب المعلم بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية فى ضوء المعايير الاكاديمية القياسية, وضع تصور مقترح لتحسين الاداءالتدريسى وتطوير الكفايات التدريسية؛ وقد تمثلت عينة البحث فى عدد تسعة(9) كليات, وقد تكونت عينة البحث من السادة اعضاء هيئة التدريس والموجهون المشتركين فى التدريب الميدانى, إختارهم الباحث بالطريقة العشوائية وعددهم( 236 ), عدد(434) طالب من طلاب الفرقة الرابعة تخصص مناهج وطرق تدريس، وإستخدم الباحث مقياس للكفايات التدريسية للطالب المعلم بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية فى ضوء المعايير الاكاديمية القياسية(خاص باعضاء هيئة التدريس والموجهون) ومقياس للكفايات التدريسية للطالب المعلم بكليات التربية الرياضية(خاص بالطالب المعلم) وكانت أهم النتائج , يوجد قصور فى مستوى (الكفايات الادائية) للطالب المعلم بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية وفقا للمعايير الاكاديمية القياسية حيث جاء بمتوسط عام (64%) ولكنه ليس المستوى المطلوب من الناحية الادائية (طبقا لاراء اعضاء هيئة التدريس والموجهين), مستوى (الكفايات الادائية) للطالب المعلم بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية وفقا للمعايير الاكاديمية القياسية جاء بمتوسط عام (72%)( طبقا لاراء الطلاب المعلمون), إختلاف فى نسب (الكفايات الادائية) للطلاب المعلمون بالكليات التى حصلت على الجودة ترجع لمتغيرالجودة حيث جاءت بمتوسط عام نسبته (83%) إلى متوسط عام نسبته(62%) وهى نسبة فروق مرتفعة, ويوصى الباحث إسخدام مقياس الكفايات التدريسية فى كليات التربية الرياضية لتحديد مستوى الطالب المعلم فى التدريب الميدانى, وتدعيم (الكفايات الادائية) للطلاب المعلمون فى قسم المناهج وطرق التدريس من خلال تفعيل نظام التدريب الميدانى الداخلى وتدريب الطلاب المعلمون على (التخطيط – التنفيذ- التقويم). |