الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع إستراتيجية مقترحة لتفعيل دور الجامعة وبصفة خاصة جامعة أسيوط فى تنمية الثقافة الإعلامية لدى الطلاب. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها . واستعانت باستمارة لتحليل محتوى عينة من المقررات الثقافية وأدلة وخطط الأنشطةالطلابية بالكليات النظرية والعملية بجامعةأسيوط ؛ لتعرف مدى احتواء مضمون تلك المقررات والأنشطة الطلابية على مفاهيم ومعارف ومهارت الثقافة الإعلامية. كما استعانت باستبانتين وجهتا إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بلغت (550) عضواً ومعاوناً، وعينة من الطلاب فى الفرق النهائية بلغت (1457) طالباً وطالبةً ببعض الكليات النظرية والعملية بجامعة أسيوط ؛ للكشف عن الواقع الحالى للثقافة الإعلامية بالجامعة، هذا بالإضافة إلى المقابلة الشخصية المفتوحة مع بعض القيادات الأكاديمية والمسئولين عن الأنشطة الطلابية ؛ لمعرفة دور الأنشطة الجامعية فى تنمية الثقافةالإعلامية لدى الطلاب ومعوقات هذا الدور وكيفية التغلب عليها. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها : أن العملية التعليمية بعناصرها الكثيرة فى الجامعة، والتى تتمثل فى الأهداف التعليمية، والمقررات الدراسية، وطرق التدريس والتقويم، والأنشطة الطلابية، والمعلم تسهم إسهاماً ضعيفاً فى تنمية الثقافة الإعلامية لدى طلابها مقارنة بالعملية التعليمية بالجامعات فى الدول موضوع الدراسة التى تهتم كثيراً بتعليم ونشر الثقافة الإعلامية بين الطلاب. وقدمت الدراسة إستراتيجية مقترحة لتفعيل دور الجامعة فى مصر فى تنمية الثقافة الإعلامية لدى طلابها فى ضوء نتائج التحليل النظرى والدراسة الميدانية. |